رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس سريلانكا: ليس لدينا ما نخفيه بشأن إدعاءات جرائم الحرب

رئيس سريلانكا ماهيندا
رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسا

قال الرئيس السريلانكى ماهيندا راجاباكسا إن بلاده ليس لديها ما تخفيه بشأن إدعاءات جرائم الحرب.

وأضاف راجاباكسا - قى تصريح نقله تليفزيون (بى بى سى) البريطانى اليوم الخميس - أن العديد من الضحايا سقطوا خلال الحرب الأهلية التي دامت قرابة 30 عاما، وان نجاح القوات الحكومية في هزيمة المتمردين هي ما ادت إلى ايقاف عمليات القتل.


وأشار التليفزيون الاخبارى إلى أن حكومة سريلانكا بدأت بالفعل في الاحتفال بعقد القمة التي تعتبرها بمثابة تأييد دولى لها في ظل ما تواجهه من انتقادات بسبب سجلها الخاص بحقوق الإنسان.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج إن سيريلانكا باستضافتها لهذا الاجتماع وضعت نفسها تحت الأضواء، وان بريطانيا تعتزم استخدام ذلك بطريقة بناءة للاعراب عن قلقها، والدعوة إلى مساءلة كل من ارتكب جرما.

وكان ثلاثة رؤساء وزارة أعلنوا مقاطعتهم لقمة الكومنولث التي ستعقد في سريلانكا خلال الفترة بين 15 و17 نوفمبر الجارى احتجاجا على الانتهاكات الحقوقية التي تحدث ضد اقلية التاميل في سريلانكا.

ووفقا لبيانات منظمة الامم المتحدة، قتل نحو 40 ألف مدنى خلال الخمسة شهور الاخيرة من الحرب الأهلية التي اندلعت في سريلانكا وسحقت فيها الحكومة المتمردين لتنهى الحرب عام 2009، الا أن كولومبو تنفى مسئوليتها عن عمليات القتل.
الجريدة الرسمية