رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: مصر تحتفل بشهدائها للعام الثالث بلا قصاص

أحداث محمد محمود
أحداث محمد محمود - صورة ارشيفية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه وبعد مرور ثلاثة أعوام على ثورة يناير 2011 تأتي الاحتفالات السنوية بذكري شهداء مصر؛ التي تستمر لأيام ثم تعود من حيث أتت من دون تطبيق للعدالة أو تحقيق للقصاص.

وأوضحت الصحيفة أن شهداء الثورة لا يتم ذكرهم إلا من خلال الجرافيتي والذي تحاول السلطات إزالته، موضحة أن النشطاء السياسيين يحيون ذكري أحداث محمد محمود التي مر عليها عامان الأسبوع المقبل والتي راح ضحيتها 45 من المتظاهرين مشيرة إلى أنه لم يتم مقاضاة ضابط واحد حتي الآن في هذه الأحداث.

ولفتت الصحيفة للجنة تقصي الحقائق التي عينها الرئيس المعزول محمد مرسي للبت في أمر الأحداث إلا أنه لم يتم نشر أي تقارير خاصة بهذه اللجنة والتي كانت تلوح بتورط بعض قادة الجيش في الأحداث؛ وقال أحمد عزت ناشط بحقوق الإنسان إنه بذلك ساهم في إخفاء الحقيقة بدفن هذا التقرير.

وقالت هبة مرايف مديرة هيومان رايتس ووتش بمصر إن ذاكرة مصر باتت ضعيفة بسبب الأحداث العاصفة التي تمر بها، موضحة أن الجميع نسي حقوق الشهداء وانسحبوا من ساحة المعركة تاركين الأمهات وأهالي الضحايا والمحامين ليستكملوها بمفردهم.

وأوضحت مرايف أن وسائل الإعلام المحلية لا تمارس الضغط المطلوب منها على المسئولين من أجل التحقيق في أحداث العنف ومعاقبة الجناة أو على الأقل الاعتراف بهذه الأحداث وإظهار أعداد القتلى الحقيقية بها مشيرة إلى أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير وأحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة الأخيرة.
الجريدة الرسمية