رئيس التحرير
عصام كامل

سمير موافي: استخدام الفحم يضر بموقف مصر في اتفاقية التغيرات المناخية

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى لمناقشة قضايا الطاقة

أكد الدكتور سمير موافي مستشار وزيرة البيئة للطاقة أن الدراسات العلمية الحديثة أظهرت أن تكلفة المخاطر الصحية في أمريكا بسبب استخدام الفحم في توليد الكهرباء تقدر بعدة أضعاف قيمته السوقية، وذلك مع وجود الضوابط والمعايير الصارمة والإلزام بتطبيق القوانين ومستوي الالتزام العالي لدي المنشآت.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن لمناقشة مشكلات الطاقة إلى أن استخدام الفحم يضر بموقف مصر التفاوضي في اتفاقية التغيرات المناخية، كما يعرض مصر لمخاطر عدم الاستجابة لمطالبها بالتعويضات التي تستحقها لأن مصر من الدول الأكثر تعرضا للأضرار نتيجة التغيرات المناخية، حيث تبلغ الخسائر بسبب الأضرار في منطقة الدلتا فقط نحو 100-500 مليار جنيه سنويا.

وأكد أن استخدام الفحم يؤثر سلبا على فرص التصدير نتيجة زيادة انبعاثات الكربون موضحا أن العالم يتجه إلى اعتماد (البصمة الكربونية) كأحد معايير تقييم السلع والخدمات.

وطالب بضرورة ترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في كافة القطاعات والأنشطة، وأهمها قطاع الصناعة والمنازل والمباني الحكومية والتجارية، وضرورة الاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعية وهي الرياح والطاقة الشمسية، مع التحسن الكبير والمستمر في اقتصاديات الاستثمار في هذه المجالات.
الجريدة الرسمية