رئيس التحرير
عصام كامل

"البيئة": 536 مليون دولار سنويًا لاستخدام الفحم في إنتاج الأسمنت

منجم فحم - صورة أرشيفية
منجم فحم - صورة أرشيفية

أكد الدكتور سمير موافي مستشار وزارة البيئة للطاقة أن الوزارة حاليا تعمل على اعداد استراتيجية الطاقة من خلال المجلس الأعلي للطاقة مع دراسة عدة سيناريوهات للاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ومصادر الطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري.


وأشار إلى أنه سيتم تقييم البدائل أخذا في الاعتبار كافة أبعاد التنمية المستدامة، أي التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة ومصادر الثروة الطبيعية بها.

وأوضح - خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بمقر وزارة البيئة الثانى بالفسطاط - أن الوزارة تلتزم بسياسات الحكومة المصرية بشأن حماية البيئة باعتبارها أحد عناصر الهدف الاستراتيجي الخاص بالحفاظ على الأمن القومي وتأمين حق الأجيال القادمة في ثمار التنمية الوارد في إطار وثيقة الرؤية والأهداف الاستراتيجية وسياسات العمل الصادرة في ديسمبر 2009، وكذا خطة التنمية الشاملة التي أعدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي (2012-2022).

وأشار إلى أن استخدام الفحم يؤدي إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة نحو 70% مقارنة بالغاز الطبيعي، وهذا يتعارض مع سياسات الدولة المعلنة وهي التنمية الاقتصادية الأقل اعتمادا على الكربون واستخدام تكنولوجيات الإنتاج الأنظف.
وأكد أنه طبقا لتقديرات وزارة البترول فإن تكلفة التأثيرات البيئية لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون تصل إلى 80 دولار سنويا لكل طن.

وعلي ذلك فإن تكلفة استخدام الفحم لإنتاج 60 مليون طن من الأسمنت تصل إلى نحو 536 مليون دولار سنويا بسبب زيادة انبعاثات الكربون بمقدار 6.7 مليون طن (مع فرض استخدام بدائل الوقود بنسبة 20%).

كما أن تكلفة استخدام الفحم لتوليد الكهرباء (محطة بقدرة3000 ميجا وات) تصل إلى نحو 700 مليون دولار سنويا مع زيادة انبعاثات الكربون (5.7 مليون طن).
الجريدة الرسمية