رئيس التحرير
عصام كامل

بالرياضة وتنظيم الطعام تغلب على "السكرى"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بمناسبة اليوم العالمي للسكر الموافق يوم 14 نوفمبر من كل عام تقدم الدكتورة مها الجمل أستاذ التغذية بعض النصائح لمرضي السكري خاصة المصابون بالوزن الزائد.

وقالت الدكتورة مها لابد لمريض سكر أن يراقب نفسه وقراءة محتويات الطعام التي تحتوي على السكر وذلك لأن بعض الأطعمة المعلبة تزيد من نسبة السكر في الدم أيضا يمكن أن يبدل الأرز الأبيض بالأرز البني فهو يساعد على تقليل كمية الكربوهيدرات في الجسم كما لا يسبب أي زيادة في الوزن أيضا الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي مفيد أيضا لمحاربة هذا المرض.

وأضافت أنه لابد لمريض السكر أن ينظم وجباته الغذائية إلى ثلاث وجبات منظمة وأن يتجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة فلابد أن تكون آخر وجبة يتناولها قبل النوم بساعتين على الأقل وإذا شعر بالجوع يمكنه تناول وجبات خفيفة مكونة من الخضراوات والفاكهة التي لا تسبب ارتفاع السكر، كما يعتبر شرب الماء خلال اليوم مفيدا أيضا فالماء يعمل على التخلص من السموم في الجسم ويجب أيضا الابتعاد التام عن الأطعمة التي تزيد نسبة السكر في الدم مثل الحلويات والعسل الأسود والشوكولاته والحلاوة الطحينية والمشروبات الغازية والمواد الكحولية.

وأكدت الدكتورة مها أن تناول الخضراوات الطازجة مهم جدا لمريض السكري مثل الفلفل الأخضر الخس الفجل الخيار الكرفس البقدونس الجرجير البصل.
الجريدة الرسمية