رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. فهمي: وزن روسيا أكبر من أن تكون بديلًا لأحد

فيتو

أكد وزير الخارجية نبيل فهمى، أن مصر تتجه لتنشيط علاقتها مع روسيا؛ مؤكدا أن ذلك ليس بديلًا لأحد؛ لأن وزن روسيا أكبر من أن تكون بديلًا لأحد؛ وذلك ردا على بعض الإشارات التي ترددت خلال الفترة الماضية حول استبدال مصر علاقتها بالولايات المتحدة واتجاهها للتعاون مع روسيا.


ومن جانبه؛ قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" خلال المؤتمر الصحفى له مع نظيره المصرى بالقاهرة: إن علاقات البلدين قديمة ولا يمكن أن تكون روسيا بديلا لأحد ولكن على كل بلد أن تحدد أصدقاءها.

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادى يتم من خلال خبراء، حيث يتم تطوير منشآت تم إنشاؤها من خلال الاتحاد السوفيتى، فضلًا عن إنشاء مشروعات أخرى.

وطالب وزير الخارجية الروسي الجامعة العربية بمزيد من النشاط في مجال المفاوضات، أما بالنسبة لموقف الجامعة من سوريا فهو معلن ولابد في المستقبل من التمسك بموقف الجامعة العربية؛ موضحا أن روسيا مهتمة بتطور مصر ليس من قبيل رغبتها؛ ولكن لدور مصر وريادتها في الشرق الأوسط.

أما بخصوص السياحة، فقال: إن وزارة الخارجية الروسية حذرت رعاياها ولكنها لم تمنعهم من زيارة مصر، والدليل على ذلك أن السياحة الروسية ما زالت موجودة في مصر.
الجريدة الرسمية