رئيس التحرير
عصام كامل

"البيئة" تطالب بتطبيق مفهوم الاقتصاد الأخضر

 الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة، أن مفهوم التنمية المستدامة يضمن الاستخدام الرشيد للموارد المتاحة، ويؤكد على إدماج البعد البيئى في الخطط التنموية ويكفل حق الأجيال القادمة في حياة كريمة.


وأشارت إلى أن مؤتمر "ريو + 20 " ناقش أهمية التوجه نحو تطبيق مفهوم الاقتصاد الأخضر في القطاعات المختلفة باعتباره أحد أهم أدوات وآليات التنمية المستدامة والذي يهتم بتخضير أنماط الإنتاج والاستهلاك، وزيادة القدرات التنافسية، وخلق أسواق جديدة.

وأوضحت أن المؤتمر يهتم بتوفير فرص العمل وخفض معدلات البطالة، وتحقيق الكفاءة الاقتصادية في استخدام الموارد، وتقليل الفاقد وتدوير المخلفات، وزيادة الإنتاجية ومراعاة البعد البيئي، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، وتخفيض نسب التلوث وتحسين مستوى الصحة.

وتناولت الوزيرة خلال ورشة عمل التنمية المستدامة المنعقدة الآن ببيت القاهرة، الأبعاد الثلاثة الأساسية لتحقيق الاستدامة مع مراعاة الوزن النسبي لكل بعد مع مراعاة مبدأ العدالة بين الأجيال.

كما يتناول البعد الاجتماعي "البطالة، التنمية المحلية والإقليمية، الرعاية الصحية والثروات، الترابط الاجتماعي وتوزيع الخدمات، أما البعد الاقتصادى فإنه يتناول التنمية الاقتصادية، التنافس،النمو الاقتصادي، الإبداع والتنمية الصناعية"، والبعد الثالث يتناول تحقيق الحفاظ على جمال الطبيعة، نوعية المياه والهواء والتربة، تغير المناخ والتنوع البيولوجي.
الجريدة الرسمية