رئيس التحرير
عصام كامل

مساعدة إضافية نرويجية لضحايا الإعصار في الفلبين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قررت النرويج تقديم مساعدات إنسانية إضافية تقدر بـ٢٠ مليون كرونة نرويجية لضحايا الإعصار الاستوائي الذي تعرضت له مقاطعة ليتاي في وسط البلاد يوم الجمعة الماضي مما يرفع بذلك حجم المساهمات المالية التي قدمتها النرويج حتى الآن من خلال صندوق الأمم المتحدة للاستجابة للطوارئ لـ٦٥ مليون كرونة نرويجية.


وصرح وزير خارجية النرويج بورج برانداه اليوم (الأربعاء) بأن احتياجات الفلبين كبيرة للغاية ولكنه من المهم التركيز في الوقت الحالي على الإجراءات التي من شأنها إنقاذ حياة الضحايا من خلال الإسراع في تنفيذها.

وأضاف أن منظمة الأمم المتحدة وحكومات أخرى ومتطوعين كثيرين يقومون حاليا بدور هام لإنقاذ أرواح الضحايا الذين نجوا من الاعصار بتوفير المواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب والأدوية لهم منوها بأن الخارجية النرويجية ستقدم من جانبها أيضا الحتياجات المعلقة بالخبراء والمعدات والمشورة.

ونوه في هذا الصدد بإرسال النرويج أمس الثلاثاء لخبير ومعدات اتصالات وكذلك الاتصالات مع جمعية مالكي السفن لتخصيص سفن نرويجية للمساعدة في نقل مواد الإغاثة إلى المناطق المنكوبة في وسط الفلبين مؤكدا في الوقت نفسه بأن النرويج ستعمل دائما على إعادة تقييم الموقف لتقديم مساهمات أضافية في حالة الضرورة.

يجدر الإشارة إلى أن الوضع في الفلبين لا يزال غير واضحا بعد مرور خمسة أيام من الدمار الذي أسفر عنه إعصار هايان حيث يقدر تعداد أهالي المناطق المنكوبة ب٣ر١١ مليون نسمة من بينهم ٦٧٠ ألف فرد تعرضوا للتشريد بعد أن فقدوا منازلهم في الوقت الذي تطالب الأمم المتحدة الدول المانحة بتوفير ٣٠١ مليون دولار أمريكي من أجل توفير المواد الغذائية ومياه الشرب والرعايا الصحية والمأوى ومعدات الإغاثة إلى جانب مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتقديم ١٠٠ مليون دولار أمريكي لمساندة الدور الذي يقوم به الصليب الأحمر الفلبيني.
الجريدة الرسمية