رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: تدفق السنة اللبنانيين إلى سوريا لمساندة المعارضة

عدد من مقاتلى المعارضة
عدد من مقاتلى المعارضة

كشفت صحيفة واشنطن بوست اليوم، الأحد، عن تدفق السنة اللبنانيين إلى سوريا فى الشهور الأخيرة للانضمام إلى القوات الإسلامية المتطرفة التى تقاتل الحكومة السورية.


وأشارت الصحيفة إلى تصاعد دور المقاتلين اللبنانيين فى الصراع الدائر ضد بشار الأسد، وهو نتيجة مباشرة لتوسيع العلاقات بين المتطرفين "السنة الدينية" على جانبى الحدود، حيث أثير العديد من المخاوف حول تجديد التوترات الطائفية فى لبنان.

فى طليعة التحالف السنى مع جبهة النصرة، الجماعة المتشددة، ويعتقد أن لها صلات بتنظيم القاعدة، حيث وصفتها الحكومة الأمريكية بأنها منظمة إرهابية، وقد أنشأت جبهة النصرة المتشددة صلات مع خلايا متطرفة معظمها من طرابلس، ولبنان البلد الثانى لهذا التحالف.

وقال مسئول أمنى لبنانى طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث فى السجل "علاقة قوية بين جبهة آل الأمر فى جبهة النصرة المتطرفة فى سوريا والسنة فى طرابلس، والكثير من اللبنانيين السنة تؤيد بقوة المعارضة فى سوريا، فى حين الشيعة اللبنانيين فى الغالب مع الحكومة العلوية التى يقودها السيد الرئيس بشار الأسد".

كما أن الجماعات المسلحة الشيعية فى لبنان، بما فى ذلك حزب الله، المجموعة القوية عسكرياً وسياسياً فى البلاد، قد أرسلت مقاتلين إلى سوريا فى الأشهر الأخيرة، لمساندة بشار الأسد ضد المعارضة.


الجريدة الرسمية