رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات بخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار بالسوق

البنك الأهلي المصرى
البنك الأهلي المصرى

كشف محمد محرم المدير العام ورئيس قطاع الخزانة بالبنك المصرى الخليجى، أن قرار بنكى الأهلي المصرى ومصر بشأن خفض الفائدة على شهادات الادخار البلاتينية والتميز، يعد مؤشرا للسوق لاتجاه أسعار الفائدة نحو الانخفاض خلال الفترة المقبلة.


وتوقع محرم اتجاه أغلب البنوك العاملة بالسوق لخفض العائد على شهادات الادخار المماثلة، وأشار إلى أن أغلب البنوك كانت اتخذت خطوة استباقية وخفضت الفائدة على الشهادات الثلاثية لمستوى يتراوح ما بين 10%، 9،50% بعد خفض البنك المركزى الفائدة بمقدار 1% خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف أن البنك الأهلي ومصر خفضا العائد وقتها ولكن ظلت شهادات الادخار البلاتينية والتميز الأعلى بالسوق عند مستوى 10،50%، وبعد خفضها بمقدار نصف نقطة من المتوقع إرجاء البنوك الأخرى مزيدا من الخفض.


وتوقع محرم أن يؤثر قرار خفض الفائدة على شهادات الادخار سلبا على المودعين في ظل ارتفاع الأسعار وزيادة معدل التضخم، ولكنه استبعد اتجاه العملاء لكسر الشهادات.

أوضح أن المودعين لن يجدوا بديلا آخر عن الشهادات الادخارية فهى لاتزال الأعلى بالسوق من حيث سعر العائد، كما أن مستوى الفائدة على الشهادات قبل ثورة 25 يناير كان عند 9%.
الجريدة الرسمية