رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية.. إنهاء «الطوارئ» يزيد الثقة في الأمن المصري.. صفقة أسلحة روسية لمصر بقيمة 2 مليار دولار.. نتنياهو يعارض بناء مستوطنات جديدة بالضفة.. التقارب مع موسكو لا يؤثر على علاقة القاهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم، بالعديد من قضايا الشرق الأوسط التي تناولت الشأن المصري وتراجع نتنياهو عن بناء المستوطنات.



قالت صحيفة "جلوبال أند ميل" الكندية، إن إنهاء حالة الطوارئ في مصر يعكس الثقة في إمكانيات الأمن للحفاظ على القانون والنظام.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتهاء حالة الطوارئ يعني إنهاء حظر التجوال ليلًا مما يحد من سلطة الأمن في اعتقال المدنيين، وإجراء عمليات تفتيش دون إذن قضائي، وبعض الإجراءات الاستثنائية الأخرى.

وأضافت الصحيفة أن رفع حالة الطوارئ سيتطلب قوات إضافية، لافتة إلى إعلان وزير الداخلية محمد إبراهيم عن بدء تطبيق قانون جديد يعطي السلطات القدرة على تقييد حجم الاحتجاجات والمظاهرات.

وقالت الصحيفة إن مصر لا تزال تعانى من تداعيات الثورة الشعبية في أوائل عام 2011، الذي دفع الجيش لإزاحة حسني مبارك من السلطة، كما شهدت الأشهر الماضية احتجاجات عنيفة متكررة ضد حكم الإخوان والتي انتهت بعزل محمد مرسي في 3 يوليو الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى الموقف الأمريكي بعد عزل مرسي مباشرة، وقطع المساعدات العسكرية عن مصر تعبيرًا عن استيائها من الجيش واتهامها بعدم سعي السلطات لتحقيق الديمقراطية.

كما لفتت الصحيفة إلى اتجاه مصر نحو روسيا، والزيارة الأخيرة التي يقوم بها مسئولون روس للقاهرة لإتمام صفقة بيع أسلحة لمصر تقدر بـ 2 مليار دولار.

وتأتى أهمية هذه الصفقة لرغبة الجانب المصرى في الحصول على أسلحة متطورة من طراز ميج29 المقاتلة الروسية.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى العلاقة الإستراتيجية بين القاهرة وموسكو منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والتي تعرضت لهزة قوية بقيام الرئيس الراحل أنور السادات بطرد المستشارين الروس العسكريين في عام 1971 إلا أن النظام الجديد في مصر يعمل الآن على العودة القوية لهذه العلاقة.

أفادت مجلة "التايم الأمريكية" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من وزير الإسكان "وري آريئيل" إعادة النظر في خطط بناء الآلاف من المستوطنات الجديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

جاء هذا الطلب في بيان صادر عن مكتب نتنياهو في وقت متأخر أمس، بعد ساعات فقط من تهديد فلسطين بالانسحاب من محادثات السلام بشأن الاقتراح، إذ أكد نتنياهو أن خطة بناء هذه المستوطنات الجديدة تخلق مواجهة غير ضرورية مع المجتمع، الدولي في الوقت الذي تبذل فيه إسرائيل جهودا مكثفة لإقناع العالم بالوقوف بجانبها في موقفها ضد إيران.

وأشارت "التايمز" إلى أن إعلان وزير الإسكان الإسرائيلي بناء هذه المستوطنات أثار انتقادات قوية من قبل الولايات المتحدة والفلسطينيين، كما أن مكتب نتنياهو أفاد بموافقة آريئيل على التخلي عن هذا الموضوع.

ووفقا لمجموعة من النشطاء بواشنطن كان آريئيل أقام مناقصات حول أكثر من 23 ألف وحدة سكنية لشركات بناء مختلفة قبل أسبوعين، إذ تضمن المشروع خططا للبناء في المناطق الواقعة شرق الجدار العازل الفاصل بين إسرائيل والضفة الغربية.

قالت إذاعة "ريشت بيت" الإسرائيلية، إنه من المتوقع اليوم وصول وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" ووزير الدفاع "سيرجي شويجو" لبحث العلاقات الاقتصادية والأمنية والعسكرية بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية المصري " نبيل فهمي" في مقابلة مع قناة التليفزيون الروسي أن مصر ليس لديها نية لاستبدال حلفائها، لكنها عازمة على التنويع وإضافة بدائل.

كما نقلت عن رئيس المخابرات المصرية اللواء "محمد فريد التهامي"، أنه لا يوجد أي خلافات بين المنظمات الاستخبارية المصرية والأمريكية، على الرغم من توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن، والتقارب بين موسكو والقاهرة.
الجريدة الرسمية