رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة كندية: إنهاء حالة الطواري يعكس الثقة في قدرات الأمن المصري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت صحيفة "جلوبال أند ميل" الكندية أن إنهاء حالة الطوارئ في مصر يعكس الثقة في إمكانيات الأمن للحفاظ على القانون والنظام.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتهاء حالة الطوارئ يعني إنهاء حظر التجول ليلًا ما يحد من سلطة الأمن في اعتقال المدنيين، وإجراء عمليات تفتيش دون إذن قضائي، وبعض الإجراءات الاستثنائية الأخرى.

وأضافت الصحيفة أن رفع حالة الطوارئ سيتطلب قوات إضافية، لافتة إلى إعلان وزير الداخلية محمد إبراهيم عن بدء تطبيق قانون جديد يعطي السلطات القدرة على تقييد حجم الاحتجاجات والمظاهرات.

وقالت الصحيفة إن مصر لا تزال تعانى من تداعيات الثورة الشعبية في أوائل عام 2011، الذي دفع الجيش لإزاحة حسني مبارك من السلطة. كما شهدت الأشهر الماضية احتجاجات عنيفة متكررة ضد حكم الإخوان والتي انتهت بعزل محمد مرسي في 3 يوليو الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى الموقف الأمريكي بعد عزل مرسي مباشرة، وقطع المساعدات العسكرية عن مصر تعبيرًا عن استيائها من الجيش واتهامها بعدم سعي السلطات لتحقيق الديمقراطية. كما لفتت الصحيفة إلى اتجاه مصر نحو روسيا، والزيارة الأخيرة التي يقوم بها مسئولون روس للقاهرة لإتمام صفقة بيع أسلحة لمصر تقدر بـ 2 مليار دولار.

وتأتى أهمية هذه الصفقة لرغبة الجانب المصرى في الحصول على أسلحة متطورة من طراز ميج29 المقاتلة الروسية.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى العلاقة الإستراتيجية بين القاهرة وموسكو منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والتي تعرضت لهزة قوية بقيام الرئيس الراحل أنور السادات بطرد المستشارين الروس العسكريين في عام 1971 إلا أن النظام الجديد في مصر يعمل الآن على العودة القوية لهذه العلاقة.

الجريدة الرسمية