رئيس التحرير
عصام كامل

دول غرب أفريقيا تعلن الحرب على مهربي أسماك خليج غينيا

خليج غنيا - صورة
خليج غنيا - صورة أرشيفية

تجرى دول تجمع غرب أفريقيا "ايكواس" اتصالات مكثفة لتنسيق جهود مكافحة تهريب الأسماك والصيد غير المرخص فى خليج غينيا الغنى بثروته السمكية والتى لا تقل أهمية عن ثروة الإقليم من الذهب والنفط والماس ، وتقود جمهورية سيراليون هذا التحرك فى أعقاب كشف أجهزة الأمن السيراليونية محاولة تهريب 470 طنا من الأسماك خلال أكتوبر الماضى ومطلع الشهر الجاري بعيدا عن أعين الدولة.


وتعد الكميات المضبوطة من أفخر أنواع الأسماك والجمبرى العملاق ونوعيات مميزة من قشريات المياه الضحلة ، وكانت الشحنات المهربة فى طريقها إلى بوسان بكوريا الجنوبية على متن زوارق تقوم بإيصالها إلى سفن متسللة إلى خليج غينيا ومنها إلى كوريا الجنوبية.

وتشير التقارير الصادرة عن مركز مكافحة التهريب التجارى التابع لتجمع تعاون غرب أفريقيا "ايكواس" عن أن نسبة 75 فى المائة من مبيعات أسماك خليج غينيا إلى أسواق العالم تتم بصورة غير مقننة .. من خلال مافيا تهريب الأسماك التى لا تقل فى خطورتها عن مافيا تهريب النفط .. يهدر هذا التهريب على بلدان غرب أفريقيا المطلة على خليج غينيا موارد مالية ضخمة من إجمالى تجارة الأسماك فى العالم .. التى يقدر الخبراء حجم تعاملاتها بنحو 5ر23 مليار دولار أمريكى سنويا.
الجريدة الرسمية