رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يؤكد أهمية تحريك المباحثات بشأن "نووي كوريا الشمالية"

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة تحريك المباحثات السداسية حول الملف النووي لكوريا الشمالية واستئنافها دون أي شروط مسبقة.

وقال بوتين - في تصريحات لوسائل إعلام كورية جنوبية أوردتها وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عشية زيارته إلى كوريا الجنوبية -: "إذا أصررنا على وضع شروط مسبقة لاستئناف المباحثات، فمن الممكن أن لا تبدأ أبدا"، وأضاف: "أتفهم بالطبع خيبة أمل جميع المشاركين في هذه العملية، لأن المباحثات السداسية تتعطل وتكبو قليلا".

وأضاف الرئيس الروسي: أعتقد أنه من الأفضل أن تستأنف المباحثات وأن يجلس كل المشاركين في هذه العملية إلى طاولة المباحثات، وأن يقرروا خلال المناقشة المهام التي يجتمعون من أجلها، وأعتقد أن هذا يفتح آفاقا أوسع".

وحول آفاق التعاون الاقتصادي مع كوريا الجنوبية قال بوتين: "يبدو لي أن هناك العديد من الاتجاهات التي يمكننا العمل فيها معا بنجاح، ومنها على سبيل المثال: صناعة السفن.. نحن نريد إحياء وحدة صناعة السفن في الشرق الأقصى، ومنذ زمن بعيد نجري مفاوضات حول ذلك مع شركائنا من كوريا الجنوبية، وأتمنى جدا أن تنفذ هذه المشاريع وبمساهمة شركات من كوريا الجنوبية أيضا.

ومن المقرر أن يتوجه بوتين في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء إلى كوريا الجنوبية؛ حيث من المقرر أن يجتمع مع رئيسة البلاد "بارك كون هيه" غدا الأربعاء في القصر الرئاسي بالعاصمة سول.
الجريدة الرسمية