رئيس التحرير
عصام كامل

نور الدين لـ"الزراعة": المبيدات ليس لها علاقة بالطماطم الخضراء

الدكتور نادر نور
الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد الزاعية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن بيان وزارة الزراعة بشأن الطماطم الحمراء من الخارج والخضراء من القلب، حصر المشكلة في وجود مبيدات من عدمه في الطماطم.


وأضاف نور الدين في تصريح خاص أن اللون الأحمر أو الأخضر في الطماطم لهما شأن بالهرمونات التي تجاهلها بيان الوزير، ولم يجرِ أي تحليل هرموني للتأكد من رش الطماطم بها خارجيا، لذلك يبدأ الهرمون عمله من الخارج إلى الداخل عكس الطبيعة، مشيرا إلى أن البيان تجاهل أن البذور إسرائيلية المنشأ من عدمه وهل هي محورة وراثيا أم لا؟

وأشار نور الدين إلى أن التحليل تم في معامل وزارة الزراعة وليس معامل وزارة الصحة مما يجعل حقيقة التقارير مشكوك فيها.

وتساءل أستاذ المواد الزراعية لماذا اختفت فاكهة العنب البناتي سواء الأبيض أو الأحمر والمشمش والخوخ البلدي والبرقوق البلدي والتفاح الأخضر المصري والمانجو من الأسواق، مؤكدا أن ذلك يرجع إلى أضرار الاقتحام الإسرائيلي بالمبيدات والهرمونات للزراعة المصرية التي دمرت جميع هذه الأصناف.

يذكر أن الدكتور نادر نور الدين أعلن منذ أيام عن وجود طماطم مهرمنة بهرمونات إسرائيلية بالأسواق المصرية، وهو ما نفته وزارة الزراعة، لتصدر بيانا صحفيا تؤكد أنها جمعت عينات من الطماطم الموجودة بالأسواق، وتم تحليلها بالمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات وتم التأكد من سلامتها.
الجريدة الرسمية