رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تبحث مع أمريكا وإسبانيا والصين تعزيز التعاون في مجال الطاقة

وزير الطاقة والثروة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد

بحثت كل من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا والصين، اليوم الثلاثاء سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية مع هذه البلدان الثلاثة في قطاع الطاقة.


جاء ذلك خلال ثلاثة لقاءات منفصلة عقدها وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد اليوم مع سفراء الولايات المتحدة ستيورات جونز وإسبانيا سانتياجو كاباناس أنسورينا والصين يويه شياو يونغ بعمان.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية اليوم فقد تناول لقاء الوزير حامد مع السفير الأمريكي الفرص الاستثمارية المتوفرة في قطاع الطاقة في المملكة ضمن المشروعات الكبرى والتي يتم العمل على السير في تنفيذها.

كما تناول اللقاء مشروع بناء قدرات قطاع الطاقة في الأردن الذي تدعمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والهادف إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المملكة وتعزيز دور المؤسسات العاملة في القطاع بما في ذلك شركات خدمات الطاقة.

وأفاد حامد بأن هذا المشروع سيتبنى مجموعة من الأنشطة التي ستلبي احتياجات القطاع ؛ وسيتم تنفيذها بالتنسيق مع كل الأنشطة والبرامج الأخرى قيد الإجراء في الوقت الحالي من أجل تطوير واعتماد حوافز تشجع شركات الكهرباء في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وبناء القدرات المؤسسية للقطاع.

ونقل البيان عن جونز قوله إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ماضية في تقديم المساعدات الفنية والاقتصادية والمالية التي تحتاجها المملكة لمساعدتها في مواجهة تحديات الطلب المتزايد على الطاقة، مبديا حرص بلاده على زيادة التعاون والشراكة مع الأردن وتقديم الدعم له باعتباره نموذجا في المنطقة في السير بنهج الإصلاح والتطوير.

وبحسب البيان فقد أعرب السفيران الإسباني والصيني عن تفهمهما لواقع قطاع الطاقة والصعوبات الاقتصادية التي تواجه المملكة في تأمينها، مؤكدين حرص بلديهما على زيادة التعاون والشراكة مع الأردن وتقديم المساعدات الفنية له.
الجريدة الرسمية