رئيس التحرير
عصام كامل

مرضى السكر وأمراض الكُلى الأكثر عرضة للوفاة

 مرضى السكر وأمراض
مرضى السكر وأمراض الكُلى الأكثر عرضة للوفاة

حذرت دراسة طبية من أن مرضى السكر الذين يعانون من أمراض الكلى والفشل الكلوى المزمن، هم أكثر عرضة للوفاة بالمقارنة بالمرضى الذين لا يعانون من أمراض الكلى.


وأوضح الباحثون بجامعة واشنطن والمشرفون على الأبحاث أن مرضى السكر النوع الثانى والمصحوب بأمراض الكلى هم الأكثر عرضة للوفاة مبكرا.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شدد فيه الباحثون على أن مرضى السكر يكونون أكثر عرضة للعديد من المخاطر الصحية والطبية؛ من بينها أمراض القلب التى تكون فى كثير من الأحيان قاتلة؛ فى الوقت الذى انضمت فيه أمراض الكلى إلى مصاف العوامل المساهمة فى الوفاة المبكرة بين مرضى القلب.

وتشير البيانات إلى أن مريضا من بين كل عشرة مرضى سكر؛ ونحو ثلث ممن يصابون بأمراض الكلى المزمنة يتعرضون للوفاة المبكرة لتتضاعف هذه المعدلات فى حال معاناة الإنسان من المرضين فى آن واحد.

كانت الأبحاث الطبية قد أجريت على أكثر من 46،15 ألف شخص يعانون من أمراض الكلى والسكر بنسبة 42% ؛ فى مقابل 4،9 % من الأصحاء، وأشارت المتابعة إلى أن الأصحاء بلغت معدلات الوفاة بينهم نحو 7،7% فى مقابل 7،11% بالنسبة لمرضى السكر دون الكلى و2،31% بين المرضى الذين يعانون من السكر والكلى معا.
الجريدة الرسمية