رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق يمني أمريكي لإنشاء معتقل بسقطرى لاستقبال سجناء "جوانتانامو"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف مصدر يمني اليوم الثلاثاء عن اتفاق يمني أمريكي على إنشاء معتقل سياسي في جزيرة سقطرى (جنوب اليمن)، بغرض نقل السجناء اليمنيين وربما سجناء آخرين من معتقل "جوانتانامو" الأمريكي إليه.


ووفقا للتقرير الخاص بالمحادثات التي عقدت في روما بين الطرفين، أمس الأول، لمناقشة تمويل بناء خاص بتأهيل سجناء جوانتانامو من اليمنيين وتدريب الحراس وغيرهم من الموظفين، فإنه سيتم تقديمه إلى مجلس الشيوخ الأمريكي في الأسبوعين المقبلين وتفويض الدفاع الوطني في مجلس الشيوخ (NDAA) بذلك، لتفير سكن لأكثر من خمسين في المائة من المعتقلين في خليج جونتانامو.

وكانت منظمة "هيومن رايتس فيرست" المعنية بحقوق الإنسان، قد أعلنت دعمها للمفاوضات الجارية في روما بين إدارة رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما واليمن بشأن بناء منشأة لإعادة تأهيل المعتقلين اليمنيين بعد نقلهم من سجن جوانتانامو.

ودعت المنظمة -في بيان- إلى أن يكون المرفق الذي سيتم بناؤه من أجل إعادة تأهيل المعتقلين في اليمن مختلفا عن جوانتانامو وعن إداراته التي أصبح بسببها مصنعا للإرهاب وأن يسمح كمرفق تأهيل مشروع للمعتقلين بإستعادة حياتهم والانخراط في المجتمع والعيش بين أسرهم، ويتواجد حاليا بمعتقل جوانتانامو 88 نزيلا ذوي أصول يمنية، من بين 164 نزيلا.

وأوضحت المنظمة أن البناء الجديد سيوفر سكنا لأكثر من 50% من المعتقلين في خليج غوانتانامو، وأن من بين أكثر من 160 هناك 90 يمنيا، وسبق للبيت الأبيض أن أعرب أكثر من مرة أن النزلاء اليمنيين يشكلون عقبة في طريق إغلاق المعتقل بشكل نهائي، حيث يخشى الأمريكيون تسليمهم لبلادهم التي لا تملك قدرات أمنية كافية لسجنهم وإعادة تأهيلهم.

الجريدة الرسمية