رئيس التحرير
عصام كامل

"المصريين الأحرار": "الجنائية الدولية" تنفى تلقيها دعاوى من الإخوان

 المهندس شهاب وجيه
المهندس شهاب وجيه المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار

التقى المهندس شهاب وجيه، المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار سانج هيون سونج رئيس المحكمة الجنائية الدولية، وفاتو بنسودا المدعي العام للمحكمة.


جاء ذلك ضمن وفد دولى رفيع المستوى ضم كلا من ميهاى غمبو الرئيس المالدوفى الأسبق، وجاروسلاف رومانشوك المرشح الرئاسى البيلاروسى السابق، وعدد من أعضاء البرلمانات والقيادات السياسية من هولندا وجورجيا والبوسنة وصربيا وكوسوفو والمغرب وتونس.

وأكد وجيه عقب اللقاء أن كل ما تردده جماعة الإخوان حول اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية غير صحيح من حيث الشكل والمضمون، خاصة أن مصر لم توقع على اتفاقية "روما" التي تمكن المحكمة الدولية من التعامل مع الدعاوى المقدمة، وبالتالى لا يحق للمحكمة النظر في أي قضية تتعلق بالشأن المصرى إلا بطلب رسمى من مجلس الأمن أو من الحكومة المصرية حسب ما أكدته رئيس المحكمة الجنائية الدولية أثناء اللقاء.

أضاف وجيه أن المحكمة الجنائية الدولية مختصه بأربعة جرائم هي الإبادة الجماعي وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم العدوان وأن كل هذه الجرائم لا تنطبق على الحالة المصرية.

وقال وجيه في تصريحات صحفية: إن المجتمعين أشاروا إلى ضرورة أن تأخذ المحكمة الجرائم الأمريكية والإسرائيلية في الاعتبار وألا تكتفى بمتابعة جرائم الحرب في أفريقيا، خاصة أن أمريكا وإسرائيل لم تنضما إلى اتفاقية روما وبالتالى لا يحق للمحكمة النظر في جرائمهما".

وأكد المسئولون بالمحكمة الدولية أن هناك مساعى حقيقية لتطوير شكل المحكمة وتوسيع صلاحياتها لتصبح قادرة على التحرك ضد كل من يرتكبون جرائم ضد الإنسانية.
الجريدة الرسمية