رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات لاستعادة بناء حياتك بعد الطلاق

سماح البابلي مدربة
سماح البابلي مدربة التنمية البشرية

ارتفع في الآونة الأخيرة معدل الطلاق في المجتمع المصرى وسواء كان القرار من طرفك أو من طرف الزوج فلقد خانكما الصبر في الاستمرار سويا فقمتم بما أحله الله عز وجل، هذا ما أكدته مدربة التنمية البشرية سماح البابلي.

وأضافت أن "ما تشعرين به الآن من مشاعر الحزن والغضب هما أعظم محفز داخلي لتحسين حياتك وتنمية ذاتك، كما يمكن أيضا أن تقودك هذه المشاعر إلى فخ المرارة والإحساس بالفوضي والضياع.. وعليكي الاختيار".

وحذرت قائلة "اعلمي جيدا لقد تغير البرنامج الزوجي وأصبحتي مهددة بالاكتئاب الذي يصحبه ميل للانعزال هنا أشجعك على محاربة المشاعر السلبية التي ممكن أن تقودك إلى أقصي درجات الشعور بالذنب وجلد الذات... لقد قمتي بأصعب اختيار ما عليكي الآن إلا أن تستمري في صنع اختياراتك التي سوف تدفعك قدما إلى الاتجاه الصحيح وهي رسم خطة طريق "عالمك المستقل." 

ما هي الخيارات التي نبدأ في وضعها؟؟. 

1- لا مانع في البداية من الاستعانة بالمتخصصين في الاستشارات العائلية.

2- بدأ البحث عن مجال عمل. 

 3- البدء في تسجيل مشاعرك السلبية على الورق كنوع من الترويح عن النفس

4- البدء في تحديد هدف واحد في الأسبوع لتحقيقه وسوف يساعدك على تحسين حياتك.

5- مارسي الرياضة بانتظام مع اتباع برنامج غذائي صحي.

6- تقبلي أن الحياة ستكون تحديا وكوني على يقين أن التحدي سيكون بالإيمان بالله أولا ثم الإصرار على تنمية وتطوير ذاتك.

7- تقبلي الواقع بأنك أصبحتي سيدة مطلقة واحرصي على قراءة كل ما هو متعلق بالحياة الأفضل بعد الانفصال. 

وأخيرا تقول سماح إنه لا توجد وسيلة تمحي آلام الطلاق سريعا، لابد من خطة تنمية ذات واكتساب مهارات وكوني على يقين بالاستعانة بالله للخروج من الأزمة.. سينمو طريق الأمل والإرادة تدريجيا ويعود إلى حياتك مرة أخري.. ستكتشفين سلم الصعود والنجاح ستعيدي اكتشاف ذاتك مرة أخري بكل ما تحويه من كنوز خفية ورائعة كانت بداخلك، يتطلب هذا مثابرة ورغبة مشتعلة في التطوير.
الجريدة الرسمية