رئيس التحرير
عصام كامل

الأسهم الأوربية تتراجع فى التعاملات الصباحية و"نورسك" يهبط

الأسهم الأوربية
الأسهم الأوربية

تراجعت الأسهم الأوربية، في المعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، متخلية عن مكاسبها في اليوم السابق مع انخفاض سهم فودافون بعد الإعلان عن تراجع قياسي في الإيرادات الفصلية.


وفقدت أسهم ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في العالم 0.6 بالمئة، بعد أن ذكرت إن إيرادات خدماتها تراجعت 4.9 بالمئة متأثرة بأداء ضعيف للغاية في أوربا.

ونزل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوربية الكبرى 0.3 بالمئة إلى 1295.31 نقطة بعد أن زاد 0.3 بالمئة في الجلسة السابقة.

وكان سهم نورسك هايدرو النرويجية لصناعة الألومنيوم من أكبر الخاسرين وهبط 5.9 بالمئة بعد أن باعت فالي البرازيلية للتعدين معظم حصتها في المجموعة.

وانخفض سهم انفنيون الألمانية لصناعة الرقائق أربعة بالمئة بعد تحذير من تراجع إيراداتها بكل الوحدات في الربع المالي الحالي.

وجاء موسم نتائج الشركات الأوربية مخيبا للآمال حتى الآن، وأعلن نحو 80 بالمئة من شركات مؤشر ستوكس 600 نتائجه وجاء نصفها دون توقعات الأرباح ونحو الثلثين دون توقعات الإيرادات بحسب بيانات من تومسون رويترز ستار ماين.

وفي أنحاء أوربا فتح مؤشر كاك 40 الفرنسي منخفضا 0.03 بالمئة وتراجع فايننشال تايمز 100 البريطاني وداكس الألماني 0.1 بالمئة.
الجريدة الرسمية