رئيس التحرير
عصام كامل

50 ألف جنيه حوافز للباحثين في مجال البترول خلال أكتوبر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن أسامة عبد الحليم رئيس الإدارة المركزية والأمين العام بمعهد بحوث البترول، صرف 50 ألف جنيه حوافز لـ 20 باحثا للنشر العلمي العالمي خلال شهر أكتوبر الماضى.

وأوضح عبد الحليم في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن المعهد ينتهج حاليا نظاما جديدا لتشجيع الباحث على نشر الأبحاث في المجلات العلمية ويتم صرف حافز طبقا لمعامل التأثير الخاص بالمجلة العلمية ووضع المعهد جدولا يحدد قيمة المكافأة والمبلغ المستحق لكل فئة طبقا لمعامل التأثير.

وأشار إلى أنه سيتم صرف 5 آلاف جنيه داخل مصر و10 آلاف جنيه خارج مصر، مؤكدا أن هذا التوجه زاد من معدل النشر في المجلات العالمية، مقارنة بالفترات الماضية.

وأوضح أن المعهد بدأ منذ عام 2010 في صرف مكافآت للباحثين الناشرين، ولكن دون اعتماد ثابت، كما أن لجنة تمويل البحوث بالمعهد بدأت في عام 2012 بتخصيص نسبة 5% من الدخل الذاتي للمعهد لتحفيز الناشرين، مؤكدا أنه يتم صرف أكثر من مليون جنيه سنويا كحوافز للباحثين.

وأكد أن المعهد يعتمد 10 % من دخل المشروعات التي تطبق براءة اختراع بهدف تشجيع الباحثين ودفع المعهد نحو اقتصاد المعرفة، مشيرًا إلى أن المعهد يوفر كافة الإمكانيات للباحثين من معامل ولوجيستيات ومكتبات ومعامل ووسائل اتصال متطورة ومناخ علمي راق وحافز مادي للارتقاء بالعملية البحثية.
الجريدة الرسمية