رئيس التحرير
عصام كامل

"التموين" تسمح بتصدير الأرز مقابل توريد كميات مماثلة لبطاقات التموين

الدكتور محمد أبو
الدكتور محمد أبو شادى، وزير التموين

وافق أعضاء شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات وموردى الأرز التموينى على اقتراح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور محمد أبو شادى على السماح لهم بالتصدير مقابل أن يقوموا بتوريد طن أرز لهيئة السلع التموينية مقابل طن تصدير دون الدخول في المزايدة التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة لتصدير 100 ألف طن أرز مصرى للخارج.


جاء ذلك خلال اجتماع أبو شادى، اليوم الثلاثاء، مع أعضاء شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب والموردين باتحاد الصناعات المصرية لبحث الآثار السلبية المترتبة على المزايدة التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة لتصدير الأرز.

وأكد أعضاء الشعبة والموردين أن قرار وزير التجارة والصناعة بالإعلان عن مزايدة لتصدير الأرز أدى إلى زيادة أسعار الأرز الشعير بالسوق المصرية بلغت نحو 500 جنيه في الطن، حيث ارتفع سعر طن أرز الشعير من 1700 جنيه إلى 2200 جنيه مما سيؤدى إلى امتناعهم عن توريد كميات الأرز التي تم التعاقد عليها مع الهيئة العامة للسلع التموينية خلال شهرى نوفمبر وديسمبر والمخصصة للبطاقات التموينية وهى نحو 200 ألف طن أرز.

وأشار أعضاء شعبة الأرز إلى أن مزايدة وزارة التجارة والصناعة تم الإعلان عنها خصيصا لصالح أحد المصدرين وهو غير مصرى الجنسية.

وفى نهاية الاجتماع أكد وزير التموين أنه سيتم عرض موافقة أعضاء شعبة الأرز والموردين على توريد كميات الأرز المتعاقد عليها مع هيئة السلع مقابل كميات مماثلة يقومون بتصديرها للخارج دون الدخول في مزايدات.

الجدير بالذكر أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي تم التعاقد معها على توريد 180 ألف طن أرز بالأمر المباشر لهيئة السلع التموينية قد احتجت على إعلان مزايدة وزارة التجارة والصناعة لتصدير الأرز نظرا لارتفاع أسعار أرز الشعير الذي ترتب على هذه المزايدة.

وأوضحت الشركة القابضة عدم إمكانيتها توريد الكميات التي تعاقدت عليها مع هيئة السلع التموينية بالأسعار المتفق عليها من قبل وهى بمتوسط 3835 جنيها لطن الأرز.
الجريدة الرسمية