رئيس التحرير
عصام كامل

رسميا.. ليبرمان وزيرا لخارجية إسرائيل

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي

صدق الكنيست الإسرائيلي، قبل قليل، على تعيين رئيس حزب إسرائيل بيتنا النائب أفيجدور ليبرمان في منصب وزير الخارجية.

وأشار تقرير للإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن 62 نائبا أيدوا التعيين فيما عارضه 17 نائبا، بعد نقاش استغرق وقتا طويلا، انتهي بأن أدى ليبرمان فور التصويت يمين الولاء.


ويذكر أن أفيجدور ليبرمان كان شغل المنصب خلال فترة ولاية الحكومة السابقة إلا أنه قدم استقالته من منصبه في أعقاب تقديم لائحة اتهام بحقه.

وتم تأجيل هذا التعيين بعد أن برأت المحكمة مؤخرا ليبرمان من التهم التي نسبت إليه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتمع مع وزير المالية الإسرائيلي ورئيس حزب هناك مستقبل يائير لابيد في محاولة لتسوية الخلافات داخل الائتلاف الحكومي حول عودة وزير الخارجية الأسبق والنائب بالكنيست أفيجدور ليبرمان إلى الحكومة، وذلك بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه بخيانة الأمانة.

وكانت رئيسة حزب ميرتس زهافا جالئون دعت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم تعيين النائب أفيجدور ليبرمان وزيرا للخارجية، وذلك بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه.

ورأت جالئون أن ليبرمان حول إسرائيل إلى دولة منبوذة وأن تعيينه في منصب وزير الخارجية سيلحق المزيد من الأضرار بعلاقات إسرائيل الهشة مع حلفائها، وسيمس مكانتها في العالم.

ولفتت إلى أنه سيكون له تأثير هدام على المفاوضات مع الفلسطينيين وسيعتبر بمثابة رسالة مفادها أن إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى تسوية سياسية.

جدير بالذكر أن منصب وزير الخارجية كان خاليا حين شكل نتنياهو الحكومة الحالية، وكان يقوم بأعمال هذا المنصب نائب وزير الخارجية زئيف ألكين.
الجريدة الرسمية