رئيس التحرير
عصام كامل

25 مليون دولار مساعدات عاجلة لضحايا إعصار الفلبين

السيدة فاليري آموس
السيدة فاليري آموس

أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة شئون الإغاثة في حالات الطوارئ السيدة فاليري آموس اليوم عن تخصيص 25 مليون دولار من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، وذلك لدعم جهود الإغاثة لإنقاذ الحياة في الفلبين في أعقاب الدمار الذي أحدثه إعصار الفلبين.

وقالت المسئولة الأممية في بيان أصدرته اليوم "الاثنين": "إن هذا الإعصار المدمر أثر فى الملايين من الأسر في الفلبين، حيث فقدوا منازلهم وأحباءهم، وهم بحاجة ماسة إلى الغذاء والمياه والمساعدة الطبية العاجلة، وقد قررنا اليوم تخصيص 25 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ".

وأضافت فاليري آموس: "يتعين على وكالات الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني الإسراع بالعمل الجاد لدعم الحكومة والسلطات المحلية في جهودها الرامية إلى مساعدة الناس، وقد أرسلنا بالفعل فرقا متخصصة في الدعم اللوجستي الحيوي".

يذكر أن الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ قد تم إنشاؤه بقرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2006 لتسهيل عمليات التمويل في حالات الطوارئ الإنسانية بصورة أسرع وأكثر إنصافا.

ومنذ ذلك الحين تعهدت الدول المانحة برصد ما يقرب من 3.3 مليارات دولار لتغطية أنشطة الصندوق، ونجح الصندوق بالفعل في رصد أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي للوكالات الإنسانية العاملة في 87 بلدا وإقليما. 
الجريدة الرسمية