رئيس التحرير
عصام كامل

"نتنياهو" يجتمع مع وزير المالية الإسرائيلي لإقناعه بعودة "ليبرمان"

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكر تقرير للإذاعة العامة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يجتمع مع وزير المالية الإسرائيلي، ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد، في محاولة لتسوية الخلافات داخل الائتلاف الحكومي حول وزير الخارجية الأسبق، وعودة النائب بالكنيست أفيجدور ليبرمان إلى الحكومة، وذلك بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه بخيانة الأمانة.


وتنصب الخلافات حول رئاسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية التي تولاها ليبرمان حتى الآن، حيث يطالب بها حزب "هناك مستقبل" بالإضافة إلى مطالبته بضم عضو آخر من أعضائه إلى المجلس الوزاري المصغر للشئون الأمنية والسياسية، إضافة إلى أن حزب الليكود يعارض ذلك.

وأدت الخلافات إلى تأخير تقديم طلب الحكومة إلى الكنيست بشأن أداء ليبرمان اليوم تصريح الولاء وزيرا للخارجية، بعد مصادقة مجلس الوزراء على تعيينه أمس.

وكانت قد دعت رئيسة حزب ميرتس زهافا جالؤون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم تعيين النائب أفيجدور ليبرمان وزيرا للخارجية وذلك بعد تبرئته أمس من التهم الموجهة إليه.

ورأت غالؤون أن ليبرمان حول إسرائيل إلى دولة منبوذة وأن تعيينه في منصب وزير الخارجية سيلحق المزيد من الاضرار بعلاقات إسرائيل الهشة مع حلفائها وسيمس بمكانتها في العالم.

ولفتت إلى أنه سيكون له تأثير هدام على المفاوضات مع الفلسطينيين، وسيعتبر بمثابة رسالة مفادها أن إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى تسوية سياسية.

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية في حكومة "نتنياهو" لم يعين لها وزيرا منذ تشكيل الحكومة ويتولي إدارة شئون الوزارة نائب وزير الخارجية زئيف ألكين.
الجريدة الرسمية