رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تدعو اليابان إلى وقف الأحاديث الاستفزازية عن تهديد الأمن الإقليمي

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ

حثت الصين جارتها اليابان، اليوم الإثنين، على وقف ما وصفته أحاديثها الاستفزازية بعد وصف رئيس وزراء اليابان شينزو أبى مؤخرا الصين بأنها تمثل تهديدا للأمن الإقليمي.


جاء ذلك خلال تعليق المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانج، في بيان له، على تصريحات رئيس الوزراء الياباني أمام مجلس المستشارين اليابانيين بأن "الصين وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية "كوريا الشمالية" هما سببان رئيسيان للبيئة الأمنية القاسية لليابان".

وأعرب المتحدث الصيني عن غضب بلاده من ما وصفها المزاعم الصارخة للزعيم اليابانى "عن نظرية التهديد الصينى".. مشيرا إلى أن الصين تتمسك بطريق التنمية السلمية وتتابع سياسة دفاع وطنى ذات طبيعة دفاعية، وأنه على العكس، يجب أن تراقب التحركات الأمنية الأخيرة لليابان عن قرب.

وتعتزم حكومة ابى اليمينية تعديل الدستور المسالم لما بعد الحرب بما يتيح لليابان تطوير جيش وطنى كامل، وقد وضع هذا التحرك جاراتها في حالة تأهب بسبب ذكريات الاعتداء اليابانى في الحرب العالمية الثانية.

وقال المتحدث الصيني: "إن الجانب اليابانى كان يقوم باستفزاز الصين مرات ومرات، متسائلا بالقول.. ما الذي يا ترى تريد أن تفعله اليابان ؟".
وأضاف تشين: أنها سوف يكون من الخطأ أن تعتبر اليابان الصين منافسا.. معربا عن أمله أن يدرس الجانب اليابانى التاريخ باخلاص ويواجه الواقع والتفكير في المستقبل ويتبع طريق التنمية السلمية وليس استخدام الصين ذريعة لنواياها الدفينة".
الجريدة الرسمية