رئيس التحرير
عصام كامل

عالجي النمش وبقع البشرة بالأقنعة الطبيعية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عادة ما يظهر النمش على البشرة كبقع بنية أو حمراء نتيجة حروق الشمس، وقد تظهر تلك البقع والصبغات على البشرة نتيجة لبعض العوامل المختلفة مثل تناول بعض الأدوية، بعض العوامل الوراثية، التغييرات الهرمونية، التوتر العصبي، علامات التقدم في العمر، وكثرة ظهور حب الشباب.

يقول الدكتور عادل عبد العال في كتابه "وصفات الجمال" إنه على الرغم من توافر العلاجات الطبية كالتبييض والتقشير الكيميائي التي قد تساعد على التخلص من تلك المشكلة، فإن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن تجربتها للحصول على نتائج مذهلة أيضا، مؤكدا أنه لابد من الحرص على استعمال منظف لطيف وتقشير البشرة بانتظام للتخلص من تراكم خلايا الجلد الميت.

ويقدم عبد العال مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعد على التخلص من النمش وبقع البشرة:

ماسك الشوفان مع الزبادي والعسل:
يخلط ربع كوب من دقيق الشوفان، مع 6 ملاعق من الزبادي الطبيعي، 2 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون حيث يستعمل الخليط على البشرة لمرة أو مرتين خلال الأسبوع للتخلص من النمش ولعلاج حب الشباب أيضا.

مقشر الشوفان والحليب: 
يحضر عن طريق مزج ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب المجفف و2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ويترك الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لغلق المسام. وهو خليط مفيد للبشرة وخاصة البشرة الدهنية.

ماسك الخيار مع العسل:
تخلط نصف ثمرة من الخيار مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم تضاف 3 قطرات من زيت اللافندر. ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

الشاي الأخضر ودقيق الأرز:
ينقع كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن ويغطى لمدة 10 دقائق ثم يزال الكيس بعد ذلك، ويضاف 2 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز لمشروب الشاي الأخضر، حتى تتكون عجينة خفيفة. توضع العجينة على الوجه لتهدئة البشرة الملتهبة، والتخلص من حروق الشمس وعلاج النمش.

اللوز المطحون مع زيت الزيتون:
تنقع عدة ثمرات من اللوز في الماء طوال الليل. وفي اليوم التالي، تقشر ثمار اللوز وتطحن ثم يضاف زيت الزيتون مع اللوز المطحون حتى تتكون عجينة، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15-20 دقيقة وهو خليط فعال للبشرة الجافة.
الجريدة الرسمية