رئيس التحرير
عصام كامل

المعمل المركزى بوزارة الزراعة: لا توجد طماطم مسرطنة بالأسواق

 الدكتور ايمن فريد
الدكتور ايمن فريد أبوحديد وزير الزراعة

أكد المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لوزارة الزراعة، أنه تم حسم الجدل المثار حول شائعة الطماطم المسرطنة في مصر، وأنه تبين بشكل نهائى من التحاليل التي أجراها المعمل على عينات عشوائية من محصول الطماطم، أن "وجود طماطم إسرائيلية مسرطنة في اللأسواق المصرية أمر ليس له أي أساس من الصحة".


وكشف تقرير رسمى صدر عن المعمل اليوم، أنه تم اختبار 430 مركبا تشمل المبيدات الفوسفورية والكلورونية والبيروثرويدات ومجموعات أخرى، وأوضحت النتائج أن جميع العينات مطابقة ولم تتعد الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات بالطماطم، طبقًا للمواصفات المصرية والعالمية وأنها غير مضرة تمامًا للإنسان، وأنه لا يوجد أي تجاوز في المبيدات المختبرة.

وبيَن التقرير أن النتائج لم تظهر أي تعدٍ للحدود بخصوص ميكروبات "العد البكتيرى الكلى والخمائر والفطريات والبكتيريا العنقودية الزهرية، الانتيربكتيريسي"، مشيرا إلى أن عينات الطماطم المختبرة جميعها مطابق للمواصفات المصرية والعالمية، فضلًا عن اختبار عناصر الحديد والنحاس والكوبلت والكروم والكادميوم والنيكل والزئبق، ولم تظهر النتائج أي تعدٍ للحدود بخصوصها.

يذكر أن لجنة من المتخصصين بوزارة الزراعة قامت بزيارة أسواق الجملة بالعبور و6 أكتوبر وسليمان جوهر، فضلًا عن مناطق تركيز وإنتاج الطماطم بالإسماعيلية والصالحية والنوبارية، وقامت بفحص عينة من الطماطم مبدئيًا للثمار على الطبيعة في وجود بعض المزارعين المنتجين للطماطم والتجار، حيث لم يلاحظ أي اختلافات طبيعية وعدم ظهور أي لون أخضر كما أشيع.. وفيما يخص التحليل الظاهرى لعينات الطماطم، والصفات التشريحية للثمرة فأوضحت اللجنة عدم وجود أي تشوهات أو اختلافات بها.

ومن المعروف أن هناك تقارير يقوم المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات بتقديمها على مدى العام لوزير الزراعة، خاصة بنتائج برنامج التقصى على الأسواق المركزية، ولم تتعد متبقيات المبيدات في العينات المختبرة في عدد 11 محافظة، علاوة على وجود نسبة من هذه العينات خالية تمامًا من متبقيات المبيدات.

وأكد المعمل أن محصول الطماطم في مصر غير مضر بالإنسان على الإطلاق، فضلًا عن أن عمليات الطهى وإضافة التوابل والخل على "طبق السلطة المصرى" تنسف باقى الاحتمالات إن وجدت فيما يخص متبقيات المبيدات.

الجدير بالذكر أن الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كان قد كلف بتشكيل لجنة من فريق بحثي من معاهد بحوث البساتين والمركزى لمتبقيات المبيدات، وبحوث وقاية النبات والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، بفحص عينات من ثمار الطماطم لفحصها ظاهريًا ومعمليًا وإعداد تقرير بالنتائج، وذلك بعدما أشيع عن وجود طماطم إسرائيلية مسرطنة بالأسواق المصرية، وحرصًا على طمأنة المواطنين المصريين.
الجريدة الرسمية