رئيس التحرير
عصام كامل

وزير عدل "المعزول": جنينة لم تصدر عنه ألفاظ سب وقذف

المستشار أحمد مكي
المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق

أكد المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق، أن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، لم تصدر عنه ألفاظ تمثل سبا وقذفا.

جاء ذلك في إطار تعليق مكي على قرار إحالة المستشار هشام جنينة إلى الجنايات بتهمة القذف العلني بطريق النشر بحق نادي قضاة مصر ورئيسه المستشار أحمد الزند.

وأضاف أنه من المعتاد في جرائم السب والقذف في حق الأفراد أو الأشخاص أن يباشر التحقيقات النيابة العامة، وليس قاضي تحقيق منتدب من وزير العدل، وأن قاضي التحقيق لا يصدر قرارا بالإحالة إلى المحاكمة، وإنما يصدر قرار الإحالة من النيابة العامة.

واستنكر مكي، في تصريحات خاصة، انتداب قاض للتحقيق في واقعة سب وقذف بين أفراد، مؤكدا أنه في حالة السب والقذف يقيم المدعي دعوى أمام محكمة الجنح المباشرة، وتتولى النيابة التحقيق فيها ثم يصدر القرار بالإحالة.

وأضاف أنه من المعروف عن المستشار هشام جنينة أنه لم تصدر عنه ألفاظ تعتبر سبا وقذفا وأنه لا يقع في مثل هذه الجرائم. 

يذكر أن المستشار خليل عمر، قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى، أمر بإحالة المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، ومجدي الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن، والصحفي محمد السنهوري، المحرر بجريدة المصري اليوم، إلى محكمة جنايات القاهرة، بتهمة القذف العلني بطريق النشر بحق نادي قضاة مصر ورئيسه المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر، وأعضاء مجلس إدارة النادي.
الجريدة الرسمية