رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط الكوليسترول في الدم بـ"زيت الزيتون والمكسرات"

بزيت الزيتون
بزيت الزيتون

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تعد من أخطر العوامل التي تؤثر فى صحة الإنسان، بل إنها تعرض حياته للخطر، لأن ارتفاعه في الدم يؤدي إلى انسداد الشرايين، ويرفع نسبة الإصابة بأمراض القلب وتكون الجلطات.

وتؤكد دكتورة مروة كمال، إخصائي التغذية العلاجية، أن تناول الطعام الصحي وفقدان الوزن الزائد أكثر الطرق المثالية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على تلك المستويات في معدلاتها الطبيعية.

الألياف

وتضيف دكتورة مروة أن الألياف تعد أكثر العناصر الغذائية التي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، والألياف مفيدة لعدة أسباب، فهي تساعد على تحسين صحة الأمعاء، وتمنع أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وتقلل من ضغط الدم، وتنظم مستوى السكر في الدم، وتساعد في السيطرة على الوزن.

ومن الأطعمة الغنية بالألياف "الفواكه والخضراوات مثل الفاصوليا المجففة والعدس والبازلاء، والتفاح والحمضيات، والخبز والمكسرات".

الأسماك

تشير دكتورة مروة إلى أن الدهون الموجودة في الأسماك مختلفة عن الدهون الموجودة في الحيوانات الأخرى، فهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون غير مشبعة صحية تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم. 

المكسرات

تضيف دكتورة مروة أن المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 التي تعمل على خفض الكوليسترول في الدم، ويفضل تناول المكسرات على الأقل خمس مرات أسبوعيًا، كما أن الانتظام في تناول المكسرات يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التي تعتبر أحد مسببات ارتفاع الكوليسترول 

زيت الزيتون

توضح دكتورة مروة أن استخدام زيت الزيتون بدلا من الزيوت النباتية يعمل على خفض الكوليسترول في الدم، لأنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، كما أنه غني بحمض الأوليك، الذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. 
الجريدة الرسمية