رئيس التحرير
عصام كامل

"جمعة" يضع خطة إصلاح ما أفسدته "المحظورة" بالأوقاف.. تزويد مساجد النذور بكاميرات مراقبة.. ووضع الأئمة الجدد تحت الاختبار.. تخصيص نسبة من شقق الهيئة لموظفي الوزارة

 الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

خطوات جادة اتخذها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لإصلاح ما أفسدته جماعة الإخوان المحظورة بعدما نجحت إلى حد كبير في توظيف كل من "الوزارة" والمساجد لخدمة أغراضها.


قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه لم يتم ضم معاهد دعاة جديدة إلى الوزارة، مضيفا أنه سيرفع أسماء المعاهد غير الملتزمة بتعليمات الوزارة للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقها.

وأشار إلى أن الوزارة ستعقد خلال أيام مؤتمرا للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وندوة شهرية تعقد في رحاب المجلس، بالإضافة لزيادة عدد من الكتب التي يطبعها المجلس.

وشدد الوزير على ضرورة قصر تحفيظ القرآن الكريم على خريجي كلية القرآن الكريم وعلى خريجي الأزهر ومعاهد القراءات التابعة للأزهر الشريف؛ مؤكدا أنه اتفق مع المهندس صلاح الجنيدي رئيس هيئة الأوقاف، على تخصيص نسبة من شقق الهيئة إلى جميع العاملين بالوزارة.

وأشار الوزير -إلى أن عدد الموظفين بالوزارة يصل إلى 300 ألف عامل، فيما يصل الموظفون بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية إلى 300 موظف فقط.

وأكد أن نحو 500 شقة من المخصصين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فارغة ولا تجد من يسكنها، وأن المالية أبدت استعدادها لمناقشة مشروع الكادر.

وأشار إلى أنه خلال أسبوعين على الأكثر سيتم الانتهاء من الجزء المالي الخاص بالكادر لمناقشته مع وزارة المالية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد اليوم بوزارة الأوقاف، أنه قرر زيادة بدل إعانة الدعاة من 10 جنيهات إلى 110 جنيهات بداية من الشهر المقبل، وصرف 100 جنيه للدعاة لتحسين المعيشة، تصرف بدءا من شهر يوليو المقبل.

وأكد أنه لا حصانة للأئمة الذين يهاجمون قوات الجيش والشرطة، ومن يحرضون على العنف والتخريب، مشيرا إلى أن الوزارة تركت المسئولية لجهات التحقيق، لتحديد حجم الجرم الذي ارتكبه الإمام الذي يحرض على العنف.

وأضاف جمعة، أن الوزارة تصرف مرتبا كاملا للأئمة المحبوسين، وأئمة آخرين يتم صرف نصف راتب لأسرهم، لمراعاة أحوال هذه الأسر.

وأوضح أن إجمالي ما يحصل عليه وكيل الوزارة 6000 جنيه فقط، وأن المدير العام يحصل على 5000 جنيه، ومدير الإدارة 3000 جنيه
كما حدد شروط التعيين للأئمة الجدد، وهي دفع كل إمام من الأئمة الجدد، لمدة شهر بمختلف المساجد تحت إشراف الإمام القديم، وتتسلم الوزارة تقريرا من الإمام القديم.
وأوضح خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر الوزارة أن "الأوقاف" استصلحت 48 ألف فدان بشرق العوينات، وأقامت 5000 وحدة سكنية، وأبراج سما أسوان بتكلفة 200 مليون جنيه، فضلا عن الحصول على رخصة لبناء مول تجاري، وترمم الوزارة أحد الفنادق المملوكة للهيئة، وبصدد توقيع شراكة مع محافظة بني سويف لإنشاء مشروعات استثمارية.

وأشار إلى أن الوزارة ستضع كاميرات لمراقبة صناديق النذور، وذلك لتشديد الرقابة عليها ومنع تعرضها للسرقة، وسيتم تزويدها بشاشات حديثة لعرضها على المسئولين بالوزارة.

وأوضح جمعة، في كلمة له على هامش المؤتمر الصحفي الذي يعقده الوزير بديوان عام الوزارة، أن من يثبت تورطه في محاولة سرقة أموال النذور ستتم إحالته للتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة ضده.

ومن ناحية أخرى، أعلن الوزير عن دورة تدريبية للأئمة سيتم تنظيمها خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أنه سيتم متابعة الإمام الجديد من مفتش المنطقة ومدير الإدارة وإمام المسجد، مشيرا إلى أن من يتحقق من وسطيته الأزهرية، سيتم تعيينه، أما من يعارض المنهج الأزهري لن يكون ضمن المعينين.
الجريدة الرسمية