رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: رغبة أمريكا وإيران تمكنهما من التوصل لاتفاق

جون كيري ومحمد جواد
جون كيري ومحمد جواد ظريف

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في قمة جنيف ليقضي خمس ساعات متواصلة للتفاوض مع ممثل أكثر الدول عداء لبلاده.


ورأت الصحيفة أن التقاء ظريف وكيري لم يكن للتوصل لاتفاق وإنما لوضع القاعدة المبدئية لإطار الاتفاق في جنيف لكي يتمكن كل طرف من الحصول على ما يرغب به، فكان هناك العديد من الجولات الدبلوماسية التي لا تحصي التي انتهت بالفشل على مدى 34 عامًا، ولكن اليوم على الرغم من عدم التوصل لاتفاق في جنيف إلا أنه ما زال هناك أمل لحل أخطر أزمة في العالم وأطولها على الإطلاق.

ونوهت الصحيفة عن اليوم الحافل لكيري ولقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والانزعاج الإسرائيلي من التقرب الأمريكي الإيراني، وتوجه كيري لجنيف لكي يتمكن من تنفيذ مساعي واشنطن لوقف الطموحات الإيرانية النووية وفي المقابل تخفيف العقوبات الدولية على إيران.

وأضافت الصحيفة أن كيري وظريف يفهمان بعضهما البعض ورغبة كل طرف لما يسعي إليه، فظريف على استعداد للمقايضة للطموحات النووية الإيرانية في مقابل رفع العقوبات وإنقاذ اقتصاد بلاده الذي أثر على المواطنين الإيرانيين بالسلب وتراجع إيران من المركز الثاني لإنتاج النفط في الشرق الأوسط لتصبح في المستوي الرابع، بسبب تشديد العقوبات عليها.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى الرغبة القوية لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران للتوصل لاتفاق وتخطي أي عقبات رغمًا عن انزعاج نتنياهو من هذا التقارب الذي من شأنه أن ينقذ المنطقة من انتشار امتلاك الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.
الجريدة الرسمية