رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تحيي ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى.. وهتافات مناهضة لأولاند بالشانزليزيه

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند

تحيي فرنسا اليوم -الإثنين- ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918 "ذكرى الهدنة"، حيث توجه الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند صباح اليوم إلى قوس النصر حيث قبر الجندى المجهول في نهاية جادة الشانزليزيه.


وقام أولاند بوضع إكليل من الزهور على قبر الجنود الفرنسيين الذين قضوا في الحروب التي خاضتها البلاد ومن بينها الحرب العالمية الأولى وذلك في مراسم سنوية تقام في نفس اليوم من كل عام وهو يوم اجازة عامة على مستوى البلاد.

ورافق الرئيس الفرنسى خلال تلك المراسم رئيس الوزراء جون مارك أيرولت ووزير الدفاع جون إيف لودريان.

وإستقبل أولاند بالصافرات والهتافات المناهضة له قام بها عشرات الفرنسيين ومن بينهم بعض أشخاص ممن يرتدون "القبعات الحمراء" وهى رمز الحركة التي تشهدها فرنسا والتي تعبر عن رفضها للسياسات الحكومية لاسيما الاجتماعية منها.

وقام هؤلاء بترديد هتافات تدعو "أولاند إلى الاستقالة" وتصفه بـ "الديكتاتور" وترفض قوانينه، وذلك قبل أن تندلع اشتباكات بين الشرطة وعشرات المتظاهرين.

وقامت عناصر الشرطة بإلقاء القبض على عدد من المتظاهرين لاحتواء الموقف.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الفرنسى في وقت لاحق اليوم أسر الجنود الفرنسيين الذين قتلوا في العمليات العسكرية التي بدأت في بداية العام الجارى بمالى.

ومنذ عام 2012، قررت السلطات الفرنسية الاحتفال في الحادى عشر من نوفمبر من كل عام بذكرى "الحرب العظمى وجميع اولئك الذين فقدوا حياتهم من أجل فرنسا".
الجريدة الرسمية