رئيس التحرير
عصام كامل

فابيوس: القوى العظمى غير بعيدة عن التوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن النووي

 وزير الخارجية الفرنسى
وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس

أكد وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس اليوم -الإثنين- أن القوى العظمى ومن بينها فرنسا "غير بعيدة" عن التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووى، حتى وإن كان هناك خلافات في المفاوضات التي سيتم استئنافها في العشرين من الشهر الجارى بجنيف.


وقال فابيوس – في مقابلة مع إذاعة "أوروبا1" – أن مجموعة "5+1" التي تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولى "الولايات المتحدة، فرنسا بريطانيا، روسيا، والصين" بالإضافة إلى ألمانيا "ليست بعيدة" عن التوصل إلى اتفاق " ولكننا لم نصل بعد "إلى هذه النقطة.

وأشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن القوى العظمى "متفقة تماما " على شروط التفاوض..مشددا على أن باريس " لا معزولة ولا تابعة" في هذه الحالة، مبررا بذلك ما يتردد عن أن فرنسا حالت دون التوصل إلى اتفاق بجنيف مع إيران.

وأكد فابيوس على أن "فرنسا مستقلة وتعمل من أجل السلام"..مشيرا "نحن ثابتون، لسنا منغلقين.. نحن نريد السلام، ولا شيء آخر".

وقال إن هناك أمل في الوصول إلى "اتفاق جيد، ونحن نعمل في الاتجاه الصحيح".. مذكرا أنه بالنسبة لفرنسا، فإنه ترى أن هذا الاتفاق الجيد يجب أن يسمح لإيران بأن تمتلك الطاقة النووية المدنية، ولكن بأي حال من الأحوال لا تصل طهران إلى قنبلة نووية.. واعتبر وزير الخارجية الفرنسى أن " أمن المنطقة والعالم في خطر".

وانتهت المفاوضات التي احتضنتها مدينة "جنيف" السويسرية لمدة ثلاثة أيام بين القوى الغربية وإيران دون التوصل لاتفاق حول برنامج طهران النووي.
الجريدة الرسمية