رئيس التحرير
عصام كامل

"معاريف": خلافات بين "نتنياهو" و"أوباما" بسبب الملف النووى الإيرانى

باراك أوباما ونتنياهو
باراك أوباما ونتنياهو

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، في تقرير لها بشأن المشكلة النووية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية "باراك أوباما" ينحدران إلى أزمة جديدة بسرعة فائقة.

وأضافت الصحيفة، أن نتنياهو اتخذ قرارا في الأيام الأخيرة، بتصعيد لهجة معارضته للاتفاقية المحتملة حول البرنامج النووي الإيراني بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

وأشارت إلى حديث وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" قبل أسبوعين حين قال: "لن نسمح لأي أحد أن يخيفنا". موضحة أن ذلك دليل على التوتر في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وأن هناك انقسامات عميقة بينهم فيما يخص الموضوع النووي الإيراني.

ووفقًا للتقرير، فإن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بدأت في التوتر منذ لقاء نتنياهو بالرئيس الأمريكي 30 سبتمبر الماضى في البيت الأبيض، وأن عدم الثقة بين الطرفين تجدد في هذا اللقاء على الرغم من محاولات وصفها بأنها كانت "ممتازة"، مؤكدا أن منذ ذلك الحين شعر نتنياهو بأنه لا يجب الاعتماد على أوباما.

وتابعت، أن عدم الثقة تزايد في أعقاب الفجوات الهائلة التي أوضحتها الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل قبل جولة المفاوضات الثانية بين القوى العظمى وإيران في "جنيف" والتي فشلت في اللحظة الأخيرة.
الجريدة الرسمية