رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر مقترحات المالية لكادر الأطباء

الدكتور عبد الحميد
الدكتور عبد الحميد اباظة رئيس لجنة اعداد كادر الأطباء

حصلت "فيتو" على نص خطاب موجه من الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة إعداد كادر الأطباء، ووكيل أول وزارة الصحة، إلى نقيب الفنيين الصحيين، يشمل رؤية وزارة المالية لكادر المهن الطبية، المعروف إعلاميا بكادر الأطباء.


ونص الخطاب على ملامح مشروع القانون المزمع صدوره، والخاص بتنظيم عمل أعضاء المهن الطبية، ويستفيد منه نحو 463 ألف عامل في المجال الصحي، وهم: الأطباء ( بشري وصيدلى وعلاج طبيعي وبيطرى وأسنان واخصائي التمريض والفنيون الصحيون والفيزيقيون، والكيميائيون)، إلى جانب الخاضعين لقانون رقم 47 لسنة 1978 من الوظائف المشار اليها في القانون والمراكز البحثية التابعة لوزارة الصحة.

وينص مشروع القانون الذي أعدته وزارة المالية على منح حوافز متدرجة للفئات المستفيدة منه تراعى المؤهلات العلمية والسنوات الدراسية، على أن تبدا الحوافز من 420 إلى 600 % منها ما يلي:

الطبيب البشري الذي له وضع مالى قائم حاليا بنسبة 300 % يحصل في حال تطبيق الكادر على 600 %.
طبيب الأسنان الذي يحصل على 250 % بعد تطبيق الكادر يحصل على 550 %.
والصيدلى الذي يحصل الآن على 250 % بعد تطبيق الكادر يحصل على 500، ويتساوى الصيدلى مع اخصائي العلاج الطبيعي والطبيب البيطرى.
اما اخصائي التمريض العالى الذي يدرس لمدة خمس سنوات فهو يحصل الآن على 225 % وبعد تطبيق الكادر 500 %، والكيميائي يحصل الآن على 210 % وبعد تطبيق الكادر يصل إلى450 %.
وفني التمريض الذي يدرس ثلاث سنوات، يرتفع من 210 % إلى 420 %.

وينص مشروع القانون على منح 75 % من النسب الجديدة بصفة عامة مع الراتب وتصرف تحت مسمى "حافز العاملين بالكادر الخاص"، و25 % تحت مسمى "حافز مالى إضافي"، ويرتبط صرفها مع المرتب بمعايير تقييم الاداء ويتم الابقاء على صرف "حافز الطوارئ" للأطباء الاخصائيين وحافز الخدمات الإسعافية.

وكان أعضاء النقابات الصحية قد طالبوا وزارة الصحة بإرسال التصور المالى مرة أخرى اليهم بشكل أوضح حتى يتسنى لجميع العاملين الاطلاع عليه.
الجريدة الرسمية