رئيس التحرير
عصام كامل

بدء أعمال مؤتمر خاص بالقضاء على "الهجرة إلى اليمن"

أبو بكر عبد الله
أبو بكر عبد الله القربي وزير الخارجية اليمنى

بدأت صباح اليوم الإثنين، بالعاصمة اليمنية صنعاء، أعمال المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة من دول القرن الأفريقي إلى اليمن، الذي تنظمه الخارجية اليمنية، بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأكد على مثنى حسن نائب وزير الخارجية - في تصريح له اليوم - أهمية تفعيل وتعزيز مشاركة المجتمع الدولي والدول والمنظمات المانحة في مساعدة اليمن على تحمل العبء الإنساني المتزايد جراء استمرار تدفق اللاجئين من دول القرن الأفريقي، باعتبار ذلك قضايا إنسانية لا يتحمل أعباءها اليمن بمفرده.

وقال نائب وزير الخارجية، إن المؤتمر يهدف إلى وضع خطة عمل إقليمية للتصدي للتحديات ذات العلاقة بالهجرة المختلطة وتدفق اللاجئين من منطقة القرن الأفريقي وأثرها على اليمن ودول الخليج، لافتا إلى أن الوفود المشاركة في المؤتمر من دول القرن الأفريقي ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الجهات والمنظمات الإقليمية والدولية.

ويناقش المؤتمر عددا من القضايا والموضوعات المتعلقة بالصعوبات التي يواجهها اليمن في التعامل مع المهاجرين الأفارقة باعتبارها بلد عبور ومصدر للمهاجرين لدول الجوار وهو ما يتطلب تكاتف الجهود الدولية لدعم اليمن في هذا الجانب.

كما يتناول المؤتمر عددا من المحاور المتعلقة بتعزيز إنفاذ قانون ضد التهريب وشبكة الإتجار بالبشر في كل من الدول المرسلة للمهاجرين، وبلد العبور وتعزيز جهود رفع مستوى الوعي بالمخاطر التي تواجه اللاجئين والبدائل الممكنة للهجرة غير القانونية في البلدان المصدرة لهؤلاء المهاجرين.

الجريدة الرسمية