رئيس التحرير
عصام كامل

«الخارجية»: إقامة علاقات قوية مع موسكو ليس على حساب واشنطن

السفير بدر عبد العاطى
السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

كشف السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية، أن الدولة المصرية تتجه بالفعل لإقامة علاقات قوية مع موسكو، ولكن ليس على حساب علاقتها بأي طرف آخر، مشيرا إلى أن هذه العلاقات لا يمكن أن تكون خصما من العلاقات مع دول أخرى.

وقال عبد العاطي، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الإثنين: «نحن لا نستبدل طرفا بطرف آخر، ولكن نعمل على تنويع البدائل المتاحة بما يعظم المصلحة الوطنية المصرية»، مضيفا «نريد شركاء أكثر ونريد أصدقاء أكثر». 

وفيما يتعلق بما إذا كان الاتجاه يتضمن مزيدا من الاعتماد على التسليح الروسي، قال: «ما يخدم المصلحة الوطنية المصرية سيجري المضي فيه قدما»، مشيرا إلى أن مصر أعلنت أكثر من مرة، أنها ستعمل على تنويع البدائل والخيارات.

وأوضح عبد العاطي، أن «هناك علاقات قوية مع الولايات المتحدة، ونعمل على تدعيم هذه العلاقات، ما دام هناك حرص مقابل من الجانب الأمريكي، ونعمل أيضا على دعم العلاقات وتعميقها في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية مع روسيا الاتحادية ومع قوى عالمية أخرى صاعدة كالهند والصين والبرازيل وغيرها».

وتستعد مصر لاستقبال وفد روسي رفيع المستوى هو الأول من نوعه منذ سنوات، يضم كلا من وزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، المتوقع وصوله بعد غد الأربعاء، للقاء كبار القادة الذين يحظون بتأييد شعبي واسع، بسبب رفضهم الانتقادات الأمريكية بشأن عزل الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان التي تعدها موسكو «جماعة إرهابية».
الجريدة الرسمية