رئيس التحرير
عصام كامل

توقيع رواية "ابن البيطار" للكاتب علي بريشة في "التنوير" السبت المقبل

 رواية ابن البيطار
رواية ابن البيطار

تقيم مكتبة "التنوير" حفل توقيع الرواية الثانية للكاتب والإعلامي على بريشة، بعنوان "ابن البيطار"، والصادرة عن دار صفصافة، وذلك السبت القادم في السادسة والنصف مساء.
وترتحل الرواية بقارئها في الزمان والمكان، فتدور بعض فصولها في زمن الحروب الصليبية ويدور البعض الآخر في مصر التي تكافح ثورتها لتخرج بالشعب إلى النور، وتطير بنا أحداث الرواية أيضا بين مصر وإيطاليا ومناطق أخرى في البحر المتوسط.

وترتكز أحداث الرواية على شخصيتين هما، ابن البيطار ودانيال المصريان اللذان يبحثان عن جذورهما ويسعيان لإعادة الاعتبار لها، الأول في مواجهة عواصف الحروب الصليبية وأساطيرها، والثاني في مواجهة هجمة قوى الظلام المرتدية لعباءة الدين.

وعلى العكس من المعتاد في الروايات التي تتناول الحروب الصليبية، فإن البطل هنا "ابن البيطار" يسافر من الشرق ليكتشف معه القارئ عصر الظلمات الأوربي في ذلك الوقت، حتى عقدة الرواية.

وتتوازى مع هذه الأحداث قصة دانييال الأثري المصري الذي يسافر إلى أوربا ليعيد اكتشاف جزء من تاريخ مصر المختبئ هناك، ولكن أحداث الثورة تجذبه إلى مواجهة، لطالما هرب منها، مع قوى التخلف المدعومة من الدولة الأمنية ورجال التطرف في الوقت ذاته.

يذكر أن على بريشة صحفي بمؤسسة الأهرام، تتنوع كتاباته الصحفية بين السياسة والتراث والفكر والثقافة وله مجموعة قصصية واحدة صدرت عام 2005 تحت عنوان "كلام جرايد"، كما أصدر كتابا عام 2010 يحمل عنوان "صناعة الموت تجربة حياة" بالاشتراك مع المذيعة اللبنانية ريما صالحة، وفى عام 2011 أصدر روايته الأولى "مدينة الشمس نفرت أون". وفي أكتوبر 2013 أصدر روايته الثانية تحت عنوان "رحلات ابن البيطار".
الجريدة الرسمية