رئيس التحرير
عصام كامل

«نتنياهو» يصف الاتفاق المقترح بشأن البرنامج النووي الإيراني بـ«السيىء»

رئيس الوزراء الإسرائيلى
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الاتفاق الذي تم اقتراحه خلال مباحثات «جنيف» بشأن البرنامج النووي الإيراني بـ«السييء»، ليس فقط بالنسبة لإسرائيل، بل للولايات المتحدة والشرق الأوسط والعالم أجمع.

وقال نتنياهو، في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» الأمريكية، الأحد، إن الاتفاق المقترح يسمح لإيران بالاحتفاظ بقدراتها على تخصيب اليورانيوم، والاحتفاظ بالمفاعلات التي تعمل بالماء الثقيل ومعامل الطرد المركزي، وذلك مقابل بعض التنازلات الثانوية لتخفيض معدلات التخصيب، وهو الأمر الذي يمكن أن تعوضه إيران في غضون أسابيع.

وأضاف نتنياهو، أن قرار مجموعة 5 + 1 برفع العقوبات سيسمح لإيران بالحصول على العديد من المزايا منها رفع الحظر على الصناعات البتروكيماويات والذهب والألماس وغيرها من الصناعات الإيرانية التي عانت كثيرا، في الوقت الذي لا تتنازل فيه إيران عن أي شيىء.

وقال إن الاتفاق يضفي شرعية على قدرات إيران النووية في المستقبل، معربا عن أمله في أن تحصل مجموعة 5 +1 على الوقت الكافي للتوصل إلى الاتفاق الجيد، مؤكدا أن أي اتفاقات يجب أن يضمن تفكيك البرنامج النووي الإيراني ومنع إيران من امتلاك السلاح النووي في المستقبل.
الجريدة الرسمية