رئيس التحرير
عصام كامل

"شبيغل": الفقر يدفع لاجئي سوريا لبيع أعضائهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع استمرار القتال في سوريا يزداد عدد اللاجئين إلى دول الجوار؛ لتزداد معهم المعاناة؛ حيث يلجأ بعضهم - كما في لبنان - لبيع أعضائه، كما كشف تقرير إعلامي ألماني.

ازدهرت في الآونة الأخيرة تجارة الأعضاء البشرية بالسوق السوداء في لبنان؛ حيث يعيش الكثير من اللاجئين السوريين الفارين من جحيم الحرب في بلادهم؛ إذ تضطرهم الظروف المعيشية والاقتصادية المزرية إلى بيع أعضائهم تحت غطاء التبرع بالأعضاء، حسب تقرير نشره موقع "شبيغل" الألماني.

وذكر التقرير الذي أعده "أولريكة بوتس" - مراسل الموقع الألماني في لبنان، والذي التقى بأحد أعضاء شبكة الإتجار بالأعضاء البشرية في لبنان -حيث قال له بأن مستوى الفقر المدقع الذي وصل إليه السوريون هناك يجعل الكثير منهم يلجئون إلى مثل هذه الوسيلة لتأمين لقمة العيش، إلى حد أن سوق الأعضاء شهدت ازدهارا كبيرا، كما شهدت أسعار بيع الأعضاء انخفاضا ملحوظا في الآونة الأخيرة، كما يقول عضو الشبكة الذي لم يورد موقع "شبيغل" اسمه.

وحسب هذا المصدر فإن سعر الكلية الواحدة يبلغ الآن في السوق السوداء 7000 دولار أمريكي، بينما السعر الذي كان سائدا في السوق كان يتراوح بين 12000 و15000 دولار أمريكي للكلية الواحدة، وفقا لهذا الوسيط الذي يتقاضى نحو 600 إلى 700 دولار كعمولة على الكلية الواحدة، وذكر التقرير أن هذا الوسيط قد ساهم في بيع نحو 150 كلية.

شروط مثالية للمتاجرة بالأعضاء البشرية 

أما بالنسبة للزبائن فهم في الغالب من دول الخليج الغنية، ولكن أيضا من الولايات المتحدة وأوربا، حسب الوسيط الذي تحدث معه الموقع الألماني.

ويوفر لبنان شروطًا مثالية لازدهار التجارة العالمية للأعضاء البشرية، فمن ناحية يسود الفقر المدقع في هذا البلد وخصوصا في أوساط اللاجئين السوريين، الذي وصل عددهم في لبنان إلى أكثر من مليون لاجئ، وهم بأمس الحاجة إلى المال.

ومن ناحية أخرى يتردد على هذا البلد الكثير من الأغنياء سواء القادمين من دول الخليج أو من أمريكا وأوربا، وقبل هذا وذاك ليس هناك رقابة فعلية من قبل السلطات اللبنانية على عمليات الإتجار بالأعضاء البشرية، وهذه "التوليفة هي ما تشكل الشروط المثالية لازدهار تجارة الأعضاء البشرية"، كما يقول "لوك نويل" - خبير نقل الأعضاء البشرية في منظمة الصحة العالمية بجنيف - وحسب نفس المصدر فإن عمليات استئصال الأعضاء البشرية تتم في عيادات تحت الأرض. 

ع.ج.م/ ي. ب (شبيغل/DW)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية