رئيس التحرير
عصام كامل

السبانخ والبنجر والعسل الأسود لعلاج الأنيميا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أحيانا يعتبر فقر الدم أو الأنيميا ليس مرضا في حد ذاته، لأنه ينتج في الأساس من نقص في التغذية، لكنه يظل مشكلة صحية تعاني منها كثير من النساء على اختلاف مراحل حياتهن.

تؤكد دكتورة مروة كمال أن هناك العديد من الوسائل الطبيعية لعلاج الأنيميا، والقضاء على فقر الدم، وبكل سهولة.


تضيف دكتورة مروة أن فقر الدم هو حالة تكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء منخفضة عن الحد الطبيعي، مما يؤثر على وصول الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، كما أنه قد يعني أن هناك انخفاضا في محتوى الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء. 

وبالنسبة لأعراض الأنيميا تشمل سرعة ضربات القلب، الدوخة، الصداع، طنين الأذنين، وشحوب الجلد، والضعف العام، والتعب، وضيق التنفس، وفقدان الشعر.

العسل الأسود

تضيف دكتورة مروة أن العسل الأسود من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في علاج الأنيميا، لأنه غني بالحديد، فملعقة كبيرة منه تحتوي على 3.5 ملج من الحديد.


الكبد البقري

تؤكد دكتورة مروة أن الكبد البقري غني بالحديد، وفيتامين B، بما في ذلك B12 وحمض الفوليك، لذلك يفضل تناوله بشكل يومي، فهو يعد أغنى المصادر الحيوانية احتواء على الحديد، على الرغم من أن هناك مصادر أخرى للحديد مثل البيض، والجبن، والأسماك، والدجاج، والتي يمكن أن يتناولها مريض الأنيميا بجانب الكبد.

البنجر

توضح دكتورة مروة أن البنجر من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك، فضلا عن احتوائها على العديد من المواد المغذية الأخرى، مثل الألياف والبوتاسيوم، لذلك يمكن تناولها للقضاء على الأنيميا من خلال وضعها في طبق سلاطة يومي.

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وحمض الفوليك، فطبق صغير منها يحتوي على نحو 3.2 ملج من الحديد و130 ميكروجراما من حمض الفوليك.
الجريدة الرسمية