رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة دائمة بجامعة الإسكندرية لمتابعة المقبوض عليهم من الطلاب

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

قررت اللجنة الدائمة لمتابعة من يتم القبض عليهم من الطلاب والعاملين بجامعة الإسكندرية، مخاطبة وزير التعليم العالي ونائب رئيس الوزراء للعدالة الاجتماعية بالعمل على سرعة البت في التهم المنسوبة إليهم.

كما قررت اللجنة مخاطبة المجلس القومي لحقوق الإنسان ببيان كامل عن المقبوض عليهم بالجامعة لمتابعة حالاتهم داخل المحبس وتوفير الدعم القانوني والمادي لهم ولأسرهم.

وقررت الجنة توفير فريق من المحامين المتطوعين من خارج الجامعة للدفاع عنهم، والتواصل الدائم مع الشئون القانونية بالجامعة، مع اعتبار غياب الطلاب عن كلياتهم طوال فترة الحبس غيابًا بعذر مقبول وإمكانية عمل لجان خاصة في أماكن حبسهم بالنسبة للورقة الامتحانية، وتيسر الكليات لاكتمال نسب حضور العملي بما تراه الكلية من تدابير وفقًا لظروفها ولتحقيق مصلحة الطالب والعملية التعليمية.

كما تم تكليف مجلس اتحاد الجامعة بإعداد نموذج لإبلاغ أسر الطلاب المقبوض عليهم لبيان الاحتياجات الدراسية الكاملة، بالإضافة إلى الاتصال بأسر الطلاب من خلال اتحاداتهم الطلابية ومعرفة احتياجاتهم ومساعدتهم قانونيًا.

وأوضح البيان أن جامعة الإسكندرية تقوم بهذا العمل على أساس قرينة البراءة وفقًا للأصل الدستوري بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته واستنادًا إلى مسئوليتها تجاه جميع أبنائها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
الجريدة الرسمية