رئيس التحرير
عصام كامل

مليون حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية منذ ثورة يناير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور عبد الحميد شحاتة وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة أن حالات التعدى على الأراضى الزراعية اقتربت من مليون حالة منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن.

وأضاف أن التعديات بلغت مؤخرا 903 آلاف و662 حالة على إجمالى مساحة 38 الفًا و674 فدانًا.
وأكد شحاتة، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، حرص الحكومة على التصدى لجميع حالات التعدي وإزالتها ووضع حد لها .. منوِها إلى مشروع القانون الماثل أمام مجلس الوزراء .. والذي ينص على "اعتبار التعدى على الأراضى الزراعية جناية وليس مجرد جنحة - كما كان الحال - ومضاعفة العقوبة حتى 15 عاما سجنا ونحو نصف مليون جنيه غرامة".
وأضاف أنه سيتم رفع العقوبة عن المتعدي في حالة واحدة وهي "التزام المتعدى بإعادة وضع الارض الزراعية المعتدى عليها إلى حالتها الاولى على نفقته الخاصة والزراعة عليها". 
وأعرب شحاته عن أمله في أن يكون القانون الجديد رادعا لكل من تسول له نفسه ارتكاب هذه الجريمة البشعة في حق مصر وحق الأجيال القادمة.
يذكر أن 5 محافظات احتلت المراكز الأولى في التعديات، وهى المنوفية والغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية، في حين احتلت محافظات ومناطق الإسماعيلية والنوبارية وأسوان والجيزة الأقل في حالات التعدى.
بينما شهدت محافظات الشرقية والغربية الأعلى في تنفيذ الإزالات، وكانت محافظات المنوفية والبحيرة والدقهلية وسوهاج وأسيوط الأقل في تنفيذ قرارات الإزالة..
وفي الوقت نفسه كلف الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، جميع وكلاء ومديرى وزارة الزراعة بمحافظات مصر بتنفيذ قرار إلغاء دعم الأسمدة لكل مزارع تعدى على الأراضى الزراعية بداية الموسم الشتوى الجديد.
الجريدة الرسمية