رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يستبعد سقوط نظام بشار الأسد قريبًا

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

استبعد العاهل الأردنى، الملك عبد الله الثانى، سقوط نظام الرئيس السورى بشار الأسد قريبا، قائلا: "إن نظام دمشق الذى يواجه معارضة شديدة ومعارك طاحنة ضد "الجيش الحر" منذ ما يقرب من عامين قد يمكنه البقاء لعدة شهور أخرى".


وقال الملك عبد الله الثانى، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات الاجتماع السنوى الثالث والأربعين لمنتدى "دافوس" الاقتصادى العالمى فى سويسرا أدارها الإعلامى فى شبكة "سى إن إن" فريد زكريا، وتبثها الشبكة غدا "الأحد": إن أى شخص يقول: إن نظام بشار لديه أسابيع قليلة فقط للرحيل لا يعرف حقيقة الوضع على الأرض.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" أن الملك عبد الله الثانى أضاف خلال الجلسة الحوارية قائلا: "إنهم - أى نظام الأسد- ما زال لديهم القدرة.. لذلك أتوقع أنهم قد يواصلون معركة البقاء بقوة على الأقل خلال النصف الأول من العام 2013". واصفا أى محاولة لتقسيم سوريا إلى دويلات صغيرة بمثابة "الكارثة" على المنطقة.

ودعا العاهل الأردنى المجتمع الدولى إلى تقديم مزيد من الدعم والمساعدة لأكثر من 300 ألف لاجئ سورى فروا من المعارك فى سوريا إلى الأراضى الأردنية، مؤكدا أنهم يعانون ظروفًا بالغة الصعوبة بسبب الشتاء القارس، كما دعا إلى "خطة انتقالية حقيقية وشاملة" تضمن وحدة سوريا شعبًا وأرضًا.
الجريدة الرسمية