رئيس التحرير
عصام كامل

مكافآت من "مايكروسوفت" و"فيس بوك" للكشف عن الثغرات الأمنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خصصت شركتا "مايكروسوفت" و"فيس بوك" مبالغ مالية لمن ينجح في الكشف عن ثغرات أمنية في البرامج والتطبيقات التي تستخدم على نطاق واسع.. وبإمكان الفائز في الكشف عن ثغرة في بروتوكولات الإنترنت الحصول على خمسة آلاف دولار على الأقل.


رصدت شركة "مايكروسوفت" العملاقة للبرمجيات وموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" جوائز للباحثين في مجال أمن المعلومات الذين يكتشفون ثغرات أمنية في البرامج والتطبيقات التي تستخدم على نطاق واسع، ويمكن أن تضر عددًا كبيرًا من مستخدمي شبكة الإنترنت.

وذكرت مجلة "بي.سي وورلد" الأمريكية المعنية بمجال الكمبيوتر على موقعها الإلكتروني أن لجنة من الباحثين من "فيس بوك" و"مايكروسوفت" و"جوجل" وغيرها من شركات التكنولوجيا تشرف على هذا البرنامج.

وذكر الباحثون في بيان على موقع "هاكر وان دوت كوم" الذين يستضيف برنامج المكافآت: "لقد علمتنا التجارب ضرورة دعوة جميع المعنيين بغرض الكشف عن الثغرات الأمنية من أجل جعل الإنترنت مكانا أفضل".

ومن المقرر أن يقدم البرنامج مكافآت لمن يكتشف ثغرات أمنية في باقة ضخمة من البرامج التي تستخدم على شبكة الإنترنت، من أهمها "جوجل كروم وبرنامج إنترنت إكسبلورر 10 وأدوبي ريدر وفلاش بلاير".

وتتراوح قيمة المكافآت حسب خطورة الثغرة الأمنية التي يتم اكتشافها ونوعية البرامج التي تؤثر عليها، يمكن أن تبدأ قيمة المكافأة على اكتشاف ثغرة أمنية في برنامج "فابريكاتور" على سبيل المثال من 300 دولار بينما تبدأ قيمة مكافأة اكتشاف ثغرة أمنية في أحد بروتوكولات الإنترنت من 5000 دولار.

كما أنه من المقرر أن يحصل الباحث على ضعف قيمة المكافأة، إذا ما قدم حزمة برامج لعلاج الثغرة الأمنية التي اكتشفها، ولا يستهدف البرنامج الجديد الباحثين في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات فقط، بل أيضا أي شخص يكتشف ثغرة أمنية ويبلغ عنها طالما تم ذلك وفق شروط ومعايير البرنامج، وبالتالي فإن قائمة من يشملهم البرنامج تضم باحثين أكاديميين ومهندسي برمجيات ومديري الأنظمة والمعنيين بالتكنولوجيا بصفة عامة.

ش.ع/ س.ك (د.ب.أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية