رئيس التحرير
عصام كامل

وضع أطعمة صحية في بداية البوفيه يساعد على محاربة السمنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن وضع أطعمة صحية في بداية بوفيه الطعام، يمكن أن يساعد في محاربة السمنة، فالقادمون لتناول الطعام يميلون إلى ملء أطباقهم بالأشياء الأولى التي يرونها بصرف النظر عن طبيعتها.

وقال الباحثون من جامعة كورنيل: إن وضع أطعمة صحية كالخضروات والفواكه الطازجة أو الزبادي في مقدمة البوفيه يمكن أن يشجع الناس على اختيارها بدلًا من الأطعمة الدسمة والمقلية.

وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية، أن هذا الأمر لن يساعد الذين يتناولون هذا الطعام على استهلاك سعرات حرارية أقل فحسب، بل لن تغريهم كثيرًا أيضًا الأطعمة الدسمة التي يمرون عليها في البوفيه، بينما يستهلكون طعامًا إضافيًا بنسبة 31 بالمئة إذا ما بدءوا بتناول الأطعمة الدسمة.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن الأشياء الأولى التي تقع أنظارنا عليها في بوفيه الطعام هي التي تملأ ثلثي أطباقنا في العادة،
وشملت الدراسة 124 شخصًا، قسموا عشوائيًا لتناول الطعام من نوعي بوفيه مختلفين، يبدأ الأول بمجموعة من الأطعمة الدسمة ثم ينتهي بالأطعمة الصحية، بينما يبدأ الثاني بمجموعة من الطعام الصحي الطازج وينتهي بالأطعمة الثقيلة.

ووجد الباحثون أن ترتيب الطعام أثر على اختيار هؤلاء الأشخاص، فعلى سبيل المثال اختار 4ر86 بالمئة الفاكهة عندما قدمت في بداية البوفيه، مقارنة بـ8ر54 بالمئة عندما قدمت في نهايته.

ومن ناحية أخرى، اختار 4ر75 بالمئة الأطعمة الدسمة عندما ظهرت في مقدمة البوفيه، مقارنة بـ8ر28 بالمئة فقط عندما قدمت في نهايته.

الجريدة الرسمية