رئيس التحرير
عصام كامل

التعبئة والإحصاء: التضخم السنوي يرتفع إلى 5ر11 %

اللواء أبوبكر الجندي
اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 2ر1% مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، كما ارتفع معدل التضخم السنوي مقارنة بشهر أكتوبر 2012 ليسجل 5ر11% ليصل إلى 3ر143 نقطة ليبلغ أعلى مستوياته خلال العام الجاري.

وأرجع اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الماضي إلى عيد الأضحى المبارك ما أثر على ارتفاع أسعار اللحوم فضلا عن ظهور أزمة في توزيع أسطونات البوتجاز وبدء العام الدراسي وزيادة أسعار المستلزمات الدراسية بجانب عدم انتظام حركة القطارات بشكل كامل.

وأوضح أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنسبة 4ر1% مقارنة بالشهر السابق عليه ليسجل 2ر166 نقطة، كما ارتفع معدلها على أساس سنوي بنسبة 5ر16% مقارنة بشهر أكتوبر 2012، لترتفع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 4 %، الالبان والجبن والبيض بنسبة 7ر3 % والخضروات بنسبة 7ر0 %.

وأشار إلى زيادة أسعار التضخم خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر أكتوبر الماضيين بنسبة 8ر9 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ولفت إلى ارتفاع أسعار المستهلكين "التضخم" في الحضر خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه بنسبة 1ر1% ليسجل 5ر140 نقطة، كما ارتفع المعدل مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي ليسجل 4ر10 %، وفي الريف زاد معدل التضخم خلال الشهر أكتوبر الماضي بنسبة 3ر1 % مقارنة بالشهر السابق عليه ليصل إلى 6ر146 نقطة وصعد معدل التضخم السنوي ليسجل 7ر12% مقارنة بشهر أكتوبر 2012.

وذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد - في بيانه الشهري عن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين – أن أسعار اللحوم والدواجن ارتفعت خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر السابق عليه بنسبة 4 % بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة بنسبة 5ر2 % والدواجن بنسبة 6ر4 %.
الجريدة الرسمية