رئيس التحرير
عصام كامل

فريق أممي يصل الفلبين للمساعدة في مواجهة تداعيات إعصار «هايان»

اعصار هايان
اعصار هايان

أعربت وكيلة الأمين العام للشئون الإنسانية ومنسقة شئون الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري أموس، عن حزنها العميق إزاء التقارير التي أفادت بمصرع العديد من الأشخاص، ومشاهد الدمار المروع الذي أحدثه إعصار هايان بيولاندا في الفلبين.

وقالت المسئولة الأممية إن "هناك تقارير متفاوتة تشير بأن عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم، يصل إلى ألف و200 شخص على الأقل وفقا لتقديرات الصليب الأحمر الفلبيني، وأنه ما يدعو إلى الأسف، أن هذا الرقم قابل للزيادة".

وأضافت فايري آموس، في بيان اصدرته مساء السبت، أن "الحكومة الفلبينية تقدر أعداد الذين تأثروا بالإعصار يصل إلى 3ر4 ملايين شخص، في 36 محافظة، وتبين التقديرات الأولية أن الآلاف من المنازل قد تم تدميرها، كما تم اغلاق الطرق".

ونوهت إلى أن فريقا أمميا كبيرا للتقييم ومواجهة الكوارث وصل أمس السبت، إلى تاكلوبان، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا في مقاطعة ليتي، حيث يتم التنسيق بشكل وثيق مع السلطات المحلية هناك.

يشار إلى أن الاعصار "هايان" كان قد اجتاح أول أمس الجمعة، المناطق الواقعة وسط الفلبين، قبل أن يضرب أربع جزر أخرى على الأقل، فيما بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 379 كيلومترا في الساعة وبلغ ارتفاع الأمواج 15 مترا.
الجريدة الرسمية